كشفت القناة الاسرائيليّة العاشرة في سلسلة من التقارير تحت عنوان "أسرار الخليج" نشرت الأولى من بينها   امس – الأحد- عن تفاصيل جديدة عن علاقات إسرائيل السريّة والمتجددة مع أنظمة دول الخليج وعلى رأسها دولة البحرين اذ يكشف التقرير الإسرائيلي عن علاقات قويّة تجمع دولة إسرائيل وممثليها من الموساد والخارجيّة مع دولة البحرين تمتد الى أكثر من خمسة وعشرين عامًا.

ويكشف التقرير الإسرائيلي وسط صمت بحريني رسمي أن حكومة البحرين في أعربت قبل سنتين عن نيتها تقوية العلاقات مع دولة إسرائيل، وذلك في لقاء سري جمع وزيرة خارجية اسرائيل السابقة تسيبي ليفني مع وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة في لقاء سري جمع الاثنين في شباط 2017 ضمن اجتماعات مجلس الامن في المانيا. حيث طلب وزير خارجيّة البحرين من ليفني إيصال رسالة الى نتنياهو شخصيّا نية نظام البحرين تقوية العلاقات مع إسرائيل.

ويدّعي التقرير ان العلاقات السريّة بين إسرائيل والبحرين تمتدّ الى أكثر من 25 عامًا، مثلها مثل علاقات أخرى مع أنظمة دول الخليج تدار كلها من "تحت الطاولة" وصرّح مدير مكتب رئيس الحكومة الأسبق ارئيل شارون انّ المسؤول عن هذه العلاقات " مع الدول التي لا علاقات دبلوماسيّة لها مع إسرائيل" هو قسم العلاقات الخارجيّة في الموساد بالإضافة الى مسؤول رفيع في وزارة الخارجيّة الاسرائيليّة الذي اصبح مقربًا بشدة من العائلة الحاكمة في البحرين ونظّم لقاءً خاصًا في نيويورك عام 2009 جمع بين رئيس إسرائيل الراحل شمعون بيريس وبين ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

يذكر انه في أيلول/سبتمبر من العام 2016 عند وفاة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس قامت دولة البحرين بإرسال ممثلين عنها للمشاركة في جنازة سفّاح قانا وقام وزير خارجيّة البحرين ببثّ تعزية عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يدعو "لرجل الحرب ورجل السلام" أن " ترقد روحه بسلام".

وتشهد أنظمة الدول العربيّة والافريقيّة بشكل عام ودول الخليج بشكل خاص موجة  متصاعدة من الخطوات التطبيعيّة مع دولة إسرائيل على ما يبدو انها جزء من "صفقة القرن" ووسيلة لفرض مزيد من الضغوطات على الشعب الفلسطيني للقبول بفتات والتخلي عن أحلامه الوطنية والقوميّة. اذ شهد العام الماضي زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي الى سلطنة عمان الزيارة التي باركتها دولة البحرين وتلتها زيارة وزيرة الرياضة الاسرائيليّة ميري ريغف الى دولة الامارات تضاف الى الاتفاق مع السعوديّة بتسهيلات للطيران الاسرائيلي. وسمحت الرقابة العسكريّة قبل شهرين بالكشف ان إسرائيل تدير مساع جديّة لتطبيع العلاقات مع دولة البحرين بشكل كامل.

(في الصورة- وزير خارجية البحرين في اجتماع وزراء خارجية ست دول عربية في الاردن نهاية الشهر الماضي - تصوير "رويترز")

إعلانات

;