بدأ المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء اليوم الجمعة في استقبال زائريه مع بداية الدورة الخامسة والعشرين التي تقام بمشاركة أكثر من 700 دار نشر من نحو 40 دولة.

وتحل إسبانيا ضيف شرف المعرض الذي يستمر في المملكة المغربية حتى السابع عشر من فبراير شباط.

وكان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني افتتح المعرض أمس الخميس يرافقه وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج وعدد من الوزراء والمسؤولين.

وقال العثماني في تصريحات للصحفيين إن اختيار إسبانيا ضيف شرف لهذه السنة دليل على انفتاح المغرب على الثقافات الأوسع انتشارا في العالم.

ويشمل جناح إسبانيا في المعرض 700 عنوان كتاب إضافة إلى تنظيم 40 نشاطا.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن السفير الإسباني في المغرب ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريجز قوله إن هذا المعرض يشكل مناسبة مواتية لتسليط الضوء على العلاقات الخاصة التي تجمع البلدين، كما أنها دعوة للجمهور المغربي للانفتاح أكثر على اللغة الإسبانية.

يشارك في أنشطة المعرض نحو 350 كاتبا وشاعرا ومترجما من المغرب وخارجه. ومن بين هذه الأنشطة أمسية شعرية يحييها اللبناني وديع سعادة الفائز بجائزة الأركانة العالمية للشعر وكذلك حفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة.

ومن أبرز المشاركين في أنشطة المعرض الكاتب الفلسطيني يحيى يخلف والروائي اللبناني إلياس خوري والشاعرة السورية خلود شرف والروائي المغربي بنسالم حميش والكاتب العراقي صموئيل شمعون.

 

إعلانات

;