news
الجماهير العربية

الجدول الزمني لتشكيل الحكومة بعد فرز كل الأصوات

نشر رئيس الدولة روبي ريفلين اليوم الثلاثاء الجدول الزمني لتشكيل الحكومة، حيث أنه بعد صدور النتائج النهائية للانتخابات التي يجب أن تسلم لرئيس الدولة بعد 8 أيام من يوم الانتخابات، يمنح الرئيس 7 أيام لاقامة جلسات التوصية مع رؤساء القوائم وإصدار قرار بمنح التفويض لتشكيل الحكومة.


وتنطلق في 9 آذار مشاورات ريفلين مع رؤساء الكتل في الكنيست لتكليف مرشح بتشكيل الحكومة. وفي 10 آذار تنشر لجنة الانتخابات المركزية نتائج الانتخابات النهائية. وفي 17 آذار يحل الموعد النهائي الذي ينص عليه القانون لتكليف أحد أعضاء الكنيست بتشكيل حكومة.


 وتنتهي  مدة التكليف بتشكيل حكومة بعد 28 يوما في 14 نيسان، وفي حال فشل المرشح بمهمته، فإنه يمكن أن يحصل على تمديد المهلة بـ14 يوما آخر. لينتهي التمديد في 30 نيسان في حال عدم نجاح المرشح الأول بتشكيل حكومة، يُمهل رئيس الدولة يومين لإجراء جولة مشاورات أخرى، وبعدها يكون بإمكانه تكليف مرشح آخر بتشكيل الحكومة، يمنحه 28 يوما ليقوم بمهمته، دون إمكانية للتمديد.

 

وفي حال فشل المرشح الثاني بمهمة تشكيل الحكومة حتى 28 أيار يمنح أعضاء الكنيست الفرصة على جمع أكثر من 61 عضوًا لتفويض عضو كنيست لتشكيل الحكومة خلال 21 يومًا.

وفي حال عدم نجاح أي المساعي في تشكيل الحكومة، يتم الإعلان عن انتخابات رابعة تجري في أيلول المقبل.
 

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب