news
الجماهير العربية

النساء الديمقراطيات وأبناء الكادحين: في يوم الطفل ندافع عن حقوق الطفل الفلسطيني وندعو لإنهاء الاحتلال

أصدرت حركة النساء الديمقراطيات ومنظمة أبناء الكادحين بيانا للصحافة بمناسبة يوم الطفل العالمي، تتمنيان فيه الحياة الكريمة والآمنة أطفال شعبنا خاصة والعالم عامة، وتشددان على أهمية إحقاق حقوق الأطفال الأساسية المصادق عليها في هيئة الأمم المتحدة في 20/11/1959.
البيان الكامل:
"في يوم الطفل العالمي 1 حزيران 2020 حركة النساء الديمقراطيات في إسرائيل ومنظمة أبناء الكادحين تتمنيان للأطفال في بلادنا وفي العالم حياة سعيدة، مساواة في الحقوق بدون تمييز، حياه خاليه من الفقر، العنف، القتل، الحروب وكافة أشكال الظلم.
لتكن هذه دعوة لندافع عن حقوق الطفل الفلسطيني كما كل طفل في العالم، دعوة لإنهاء الاحتلال ورفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، صرخة ضد القوانين العنصرية.
لتكن صرخة ضد قتل اياد الحلاق وغيره، ضد سياسة هدم البيوت، ضد كل الأوامر العليا في ضغط الزناد على كل عربي لكونه عربيا.
بداية يوم الطفل العالمي كان حين تم الإعلان عن حقوق يوم الطفل والمصادقة على ميثاق حقوق يوم الطفل في هيئة الأمم في 20/11/1959.
لكن الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في مؤتمره سنة 1949 الذي انعقد في موسكو وقد شارك روت لوبتش ممثلة عن حركة النساء الديمقراطيات في 4 من تشرين ثاني (4/11/1949)  بعد الحرب العالمية الثانية أعلن أن ابتداءا من سنة 1950 الأول من حزيران هو يوم الطفل العالمي، بناءا على إعلان ميثاق جنيف لحقوق الطفل عام 1924. 
اعتمد من المجلس العام للاتحاد الدولي لإغاثة الأطفال في جلسته بتاريخ 23 شباط 1923، وتم التصويت النهائي عليه من قبل اللجنة التنفيذية في جلستها بتاريخ 17 أيار 1923، والموقع عليه من أعضاء المجلس العام في شباط 1924.
طبقا لإعلان حقوق الطفل المسمى إعلان جنيف، يعترف الرجال والنساء في جميع أنحاء البلاد بأن علي الإنسانية أن تقدم للطفل خير ما عندها، ويؤكدون واجباتهم، بعيدا عن كل اعتبار بسبب الجنس، أو الجنسية، أو الدين.
 1. يجب أن يكون الطفل في وضع يمكنه من النمو بشكل عادي من الناحية المادية والروحية
 2. الطفل الجائع يجب أن يطعم، والطفل المريض يجب أن يعالج، والطفل المتخلف يجب أن يشجع، والطفل المنحرف يجب أن يعاد للطريق الصحيح، واليتيم والمهجور يجب إيواؤهما وإنقاذهما.
3. يجب أن يكون الطفل أول من يتلقى العون في أوقات الشد.
4. يجب أن يكون الطفل في وضع يمكنه من كسب عيشه، وأن يحمي من كل استغلال.
5. يجب أن يربي الطفل في جو يجعله يحس بأنه يجب عليه أن يجعل أحسن صفاته في خدمة أخوته."

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب