news-details
الجماهير العربية

مظاهرة الألوف في مجد الكروم ضد الجريمة والعنف: اغلاق شارع عكا-صفد

انطلقت عصر اليوم الخميس المظاهرة القطرية التي دعت إليها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية يوم أمس، بمشاركة الآلاف من جماهيرنا العربية في بلدة مجد الكروم، وبحضور قيادات لجنة المتابعة وأعضاء الكنيست عن المشتركة الذين تغيبوا اليوم جلسة الكنيست الافتتاحية في خطوة احتجاجية.

وخرج الشيوخ والمسنين والمسنات والرجال والنساء والأطفال موحدّين ليرفعوا صوتهم جمعيًا ضد العنف وضد الجريمة، في هذه البلدة التي شهدت قبل أيام قليلة حادثة اطلاق نار وطعن تسببت بمقتل ثلاثة من أبنائها. وحمّل المتظاهرون الشرطة مسؤولية آفة العنف المتفشية فرفعوا لافتات كتب عليها: "يكفي سفك دماء" و "الشرطة لا تكترث بالمواطنين العرب" وغيرها من اللافتات.

وابتدأ المحتجون بالهتاف ضد أحداث العٌنف والجريمة وضد تقاعس واهمال الشرطة ودورها الممنهج في تفاقم آفة الجريمة التي تنهش في المُجتمع العربية مثل: "احنا هون واحنا هون ...وينك وينك يا قانون" و"يا بوليس ويا تعبان ابعد عنا هالزعران" و"برا برا..المجرم يطلع برا". .

وقام المشاركون في المظاهرة باغلاق شارع عكا صفد (شارع 85) واكمال مسيرة المظاهرة من خلاله كشكل من اشكال تصعيد الاحتجاج.

وكانت قد شهدت البلدات والقرى العربية في البلاد اليوم الخميس اضرابًا عامًا احتجاجًا على آفة العنف والجريمة وتقاعس الشرطة، استجابة لدعوة لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية التي أعلنت أمس الاضراب، يشمل المؤسسات والمرافق العامة والتجارية والمدارس.

ونظمت في الناصرة وشفاعمرو وسخنين ودير حنا والعديد من البلدات وقفات احتجاجية ضد العنف والجريمة شهدت اغلاق شوارع وعدة مفارق حيوية.

وقد تطرقت عدة وسائل اعلام عربية واجنبية للاضراب والحراك الاحتجاجي مثل قناة رؤيا الاردنية وصحيفة الشروق وقناة صدى البلد المصريتان، وعلى المستوى العالمي تطرق للاضراب كُل من صحيفة نيويورك تايمز وواشنطن بوست الامريكيتان، والاذاعة الكندية "سيتي نيوز" ووكالة الصحافة الايطالية "انسا" وروسيا اليوم.

وكانت قد أعلنت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية الاضراب العام والشامل في مجتمعنا العربي اليوم الخميس، ليشمل العمال ومرافق العمل، والمؤسسات العامة والحركة التجارية وجهاز التعليم، على أن تتولى الأحزاب واللجان الشعبية في البلدات المختلفة، مسؤوليتها في إنجاح الاضراب العام، كي يكون صرخة في وجه الحكومة.

.وكان قد صرح رئيس لجنة المتابعة السيد محمد بركة إن "الاضراب فرض نفسه اليوم على جدول الأعمال الإسرائيلي، السياسي والإعلامي، وقد خصصت كل وسائل الإعلام الإسرائيلية حيزا ملحوظا لتغطية الاضراب وأسبابه، وهذا يعد نجاحا في إيصال صرختنا، التي بالتأكيد كانت اليوم خطوة من ضمن سلسلة خطوات لاحقا."

ويشهد المجتمع العربي منذ مطلع العام  الجاري سقوط 69 ضحية في آفة العنف والجريمة المتفشية في مجتمعنا، بينهم 58 رجلًا و 11 امرأة.  بينما في العام 2018 سقط 72 عربيًا وعربية ضحايا العنف، وفي 2017 سقط 72 ضحية، أما في 2016 فقد سقط 64 ضحية، وفي 2015 سقط 58 ضحية، وفي 2014 سقط 61 ضحية. ومنذ العام 2000 حتى يومنا هذا سقط 1385 عربيًا وعربيًة ضحايا العنف والجريمة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..