الأخبار


* خطة لمحو دين البلديّة البالغ 30 مليون شاقل 

* النساء، الطلاب الجامعيون، الثقافة والرياضة على رأس العمل البلدي

* عمر واكد: "ميزانية متوازنة، شاملة وطموحة"

بحضور رئيس بلدية عرابة المربّي عمر واكد نصّار ومدير عام البلديّة المحامي حاتم ياسين وجميع أعضائها أقرت بلديّة عرابة مساء امس –الأربعاء- في جلستها غير الاعتيادية ميزانية البلديّة العامّة للعام الحالي 2019 بقيمة 161 مليون شاقل من الجلسة الأولى وبإجماع كافّة أعضاء البلديّة.

خطة لمحو دين البلديّة البالغ 30 مليون شاقل

وتعقد هذه الجلسة لمناقشة الميزانيّة العامّة في فترة وصل فيها الدين المتراكم على البلديّة الى ما يقارب ال 30 مليون شاقل خلال السنوات الخمس الأخيرة وعجز بقيمة ستّة ملايين شاقل في سنة 2018 وحدها، حيث عملت إدارة البلديّة على اقرار ميزانيّة متوازنة تضع في رأس سلّم أولوياتها محو الدين العام للبلديّة.

وستعمل إدارة البلديّة خلال السنة الجارية على عدّة إصلاحات من أجل محو الدين العام على رأسها زيادة مدخولات البلديّة عبر تجنيد الميزانيات من الوزارات والمكاتب المختلفة بالإضافة الى رفع نسبة الجباية حيث أكد رئيس البلديّة انّ عرابة سجلت خلال اول شهرين من العام 2019 نسبة جباية مرتفعة جدًا متوقعًا ان تستمر كذلك خلال العام. وستعمل بلديّة عرابة الى ضبط كافّة المصروفات بالإضافة الى مشروعها للإصلاح الإداري الذي سيوفّر الكثير على عرابة خلال السنوات القادمة.

النساء، الطلاب الجامعيون، الثقافة والرياضة على رأس العمل البلدي

وصادقت بلديّة عرّابة على بند خاص يعنى بشؤون الطلاب الجامعيين سيشمل إقامة صندوق منح يتمّ تمويله من قبل بلديّة عرابة بالإضافة الى التبرعات التي تعمل البلديّة على جمعها من أجل اطلاق مشروع المنح الى حيّز التنفيذ مع بداية السنة الدراسيّة القريبة، ومن المتوقّع ان يشمل المشروع برنامج عمل تطوعي في عرابة للطلاب الجامعيين الحاصلين على المنح.

كما وتشمل ميزانيّة عرّابة بندًا خاصًّا يهتم بقضايا النساء حيث خصصت  البلديّة الميزانيات اللازمة لدعم البرامج التي تعني بتمكين النساء والاهتمام باحتياجاتهن الخاصّة بالإضافة الى تخصيص الميزانيات من أجل دعم الثقافة والبرامج الثقافيّة في مركز محمود درويش بالإضافة الى إقرار ميزانيات خاصّة من أجل دعم التعليم بشكل عام وبرامج التعليم غير المنهجيّة بشكل خاص.

وأكدت بلديّة عرّابة على تخصيصها الميزانيّات اللازمة للرياضة بفروعها المختلفة بالإضافة الى تخصيص الميزانيات اللازمة من أجل دعم تشكيل فريق كرة قدم جديد من أبناء عرّابة تتبناه البلديّة وتعمل على تطوّره ونجاحه.

عمر واكد نصار: "ميزانية متوازنة، شاملة وطموحة"

وعقّب رئيس بلديّة عرابة المربّي عمر واكد نصّار على إقرار الميزانيّة قائلًا: "الميزانية التي قمنا باقرارها هي ميزانيّة متوازنة، شاملة وطموحة، متوازنة بدون عجز، شاملة لكافّة المجالات والنواحي وطموحة بسعيها لتغيير البلد وتغيير الوضع الحالي" وشكر عمر واكد أعضاء البلديّة بعد الجلسة قائلًا:"  نشكر أعضاء البلدية على دعمهم وتصويتهم بالإجماع على الميزانيّة المقترحة وعلى مشاركتهم في النقاش وحضورهم وابداء الملاحظات الموضوعيّة، لاحظت من النقاشات الحرص الشديد على المال العام وعلى المصلحة العامة على البلد وتغييبها على أي مصلحة أخرى."

وتقرّ بلديّة عرابة ميزانيتها بإجماع كافّة أعضاءها لأوّل مرّة منذ اكثر من ستّ سنوات وذلك خلال الجلسة الأولى التي عقدت لمناقشة الميزانيّة العامّة بعد نقاش مثمر وطويل اشترك به معظم أعضائها.

 

;