news-details
الجماهير العربية

تظاهرة طلابية دعمًا لحقوق عاملي وعاملات النظافة في القدس

نظمت الجبهة الطلابيّة وتحالف التشغيل المباشر في الجامعة العبرية في القدس أمس –الثلاثاء- تظاهرة طلابيّة دعمًا لحقوق عاملي وعاملات النظافة في الجامعة العبريّة في القدس، وتأتي هذه التظاهرة ضمن سلسلة من الخطوات التصعيديّة المطالبة بتحسين شروط عمل عاملات النظافة واستيعابهم بتشغيل مباشر عبر الجامعة. اذ سبقت التظاهرة حملة من جمع التواقيع على عريضة طلابيّة تطالب الجامعة بتغيير طريقة تشغيل العاملات واعطاءهم حقوقهم المتساوية.

يذكر أن الجامعة العبريّة في القدس تشهد منذ بداية السنة الدراسية حراكًا جدّيًّا من اجل تغيير طريقة تشغيل عاملات وعمّال النظافة حيث أعلنت الجبهة الطلابيّة بالتعاون مع حركات طلابيّة وأجسام أخرى تشكيل " التحالف من أجل التشغيل المباشر في الجامعة العبريّة" الذي يقود النضال من اجل تحقيق العدالة والمساواة لعاملات النظافة وتغيير طريقة تشغيلهم. ويأتي هذا الحراك بعد نجاح النضال في جامعة حيفا وتغيير طريقة تشغيل عاملات النظافة بعيدًا عن شركات المقاولة واستغلالهن البشع للعمال والعاملين.

وتخللت التظاهرة في الجامعة العبريّة كلمات عدة افتتحتها المحاضرة د. يعيلا برادا التي اكدت على ضرورة تصعيد النضال ضد الاستغلال وأضافت: "المطالبة بالتشغيل المباشر هو امر أساسي جدًا وهو اقل ما يمكن المطالبة به. كل ما يلزمنا هو الايمان بأن الجميع متساوين وبأن المؤسسة التي تعتقد بانها تقود المجتمع وتطوره عليها التعامل مع الناس بهذا الشكل والانتقال نحو التشغيل المباشر"

والقت الطالبة مادلين محاميد كلمة الجبهة الطلابية حيث اكدت على بشاعة الاستغلال الذي يتعرض له عاملي وعاملات النظافة واشادت بالحراك الطلابي لتحقيق التغيير المنشود وأضافت: " نقف هنا اليوم طلاب وطالبات، عاملات وعمال ومحاضري السلك الاكاديمي لنرفع صوتنا واضحًا ضد استغلال العمال وضد استمرار المس بحقوقهن عبر شركات المقاولة الجشعة التي تسلبهن ابسط ما يستحقون، هذه السنة هي سنة العدالة والمساواة لعاملي وعاملات النظافة، وندعو جميع الطلاب للانضمام الينا لتحقيق هدفنا"

يذكر انّ المؤسسات الاكاديميّة في البلاد تشهد مؤخرًا حراكًا جديًّا من اجل استيعاب عاملات النظافة عبر التشغيل المباشر ومن اجل طرد شركات المقاولة التي تستغل العاملات وتمس بشدّة بحقوقهم كعمال وبحقهم بالمساواة التامة مع باقي عاملات وعاملي المؤسسات الاكاديميّة، اذ أعلنت مؤخرًا عدّة مؤسسات الاستغناء عن شركات المقاولة ومنح العاملات حقوقهن الكاملة ابرزها جامعة حيفا وكليّة اورانيم.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..