news-details

دائرة التشغيل: المدن العربية تعاني أكبر عدد من المعطلين عن العمل في البلاد

تعاني المدن العربية والمستوطنات ومدن الحريديم من أكبر عدد من المعطلين عن العمل، وبحسب بيانات دائرة التشغيل، بعد ذروة البطالة في إيلات خلال أزمة الكورونا، تتصدر مدينة الناصرة الآن أعلى معدل للمعطلين عن العمل في البلاد بنسبة 26.7%، تليها أم الفحم بنسبة 26.5%، بيتار عيليت 23.1%، رهط 21.5% وعكا 21.5%.
وتقسمت المدن الأكثر تضررا خلال العام الماضي على ثلاثة أنواع، وكان معدل المعطلين عن العمل هو الأعلى والأكثر ثباتًا في المدن السياحية والعربية والمستوطنات ومدن الحريديم. 13 مدينة من أصل 15 مدينة واجهت أعلى معدل للمعطلين عن العمل هي مدن عربية أو مختلطة أو بها نسبة عالية من المتدينين و/أو العرب.
وانخفض معدل المعطلين عن العمل في إيلات بنسبة 26% بعد أن أدى افتتاح الفنادق والصناعات التجارية والترفيهية إلى التعافي المتزايد في اقتصاد إيلات. وعلى غرار إيلات، انخفض عدد المعطلين عن العمل في طبريا خلال شهر اذار بنسبة 8%، والآن تحتل المدينة المرتبة السابعة بمعدل طلب على الوظائف يبلغ 21%. 
ووفقًا لبيانات دائرة التشغيل في 42 مدينة، كان هناك انخفاض بنسبة 5% أو أكثر في عدد الباحثين عن عمل: حوالي نصفهم في وسط البلاد، وأربعة منهم فقط من مدن الحريديم، ومدينة عربية واحدة فقط.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب