news-details

عودة: هدفنا اسقاط نتنياهو  فلـ "يتكتك" كحول لفان لوحده

 

قال رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة، أن توصية القائمة المشتركة على غانتس لتشكيل حكومة هي موقف مبدئي يهدف الى اسقاط نتنياهو، ولا علاقة للقائمة المشتركة بمساعي كحول لفان الحصول على التفويض بتشكيل الحكومة من رئيس الدولة بعد أن "يفشل الليكود بتشكيلها أولًا"، كما زعم قادة الحزب في الأيام الأخيرة.
وأشار عودة الى أن قرار التجمع بعدم التوصية على غانتس اتخذ على عاتقه، فيما أكد رئيس التجمع مطانس شحادة أن القرار اتخذ في مؤسسات حزبه.
وقال النائب عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، أيمن عودة لمتابعيه على صفحة الفيسبوك يوم أمس ببث مباشر "اذا كان كاحول لفان يريد أن يعمل التكتيك فليعمله مع حزب تيلم برئاسة موشيه يعالون أو مع عمير بيرتس أو مع نيستان هوروفيتس حلفاؤه الطبيعيين وليس معنا. نحن يجب أن نكون خارج التكتيك. نحن يجب أن نقول هذا موقفنا المبدئي وهو اسقاط نتنياهو. اعملوا تكتيك مع من يحلو لكم وليس معنا".
وتابع عودة "اتركونا برؤية مبدئية تهدف الى اسقاط نتنياهو لذلك أنا ضد الاستجابة لتكتيك كاحول لفان وضد موقف التجمع ولكن ضد تحميل التجمع المسؤولية لأن ايضًا كاحول لافان أرادوا، أرادوا هذا الأمر".
ودافع عودة عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي مؤكدا أنه لم يكن هناك أي اتفاق بين كحول لفان والتجمع، وأن لكل كانت حساباته الخاصة بالنسبة للتوصية على غانتس لتشكيل حكومة.
وأضاف عودة "كحول لفان توجهوا الي - عوفر شيلاح توجه الي، أطلب يكفي 10 وليس 13، ليحصلوا على توصية 54 نائبًا، كي توكل المهمة لتشكيل حكومة أولًا على نتنياهو".
وتابع أن شيلاح قال له "نريد أن توكل المهمة أولًا لنتنياهو وثم لنا" مضيفًا "لأنهم يعتقدون أن نتنياهو لن ينجح بتشكيل حكومة، ولأن الجمهور لا يريد التوجه لانتخابات ثالثة كافة المؤسسات ستضغط وحينها سينجح غانتس بتشكيل حكومة. هذا منطق حزب كحول لفان في اليومين الأخيرين قبل التوصية".
وفي السياق ذاته، أعلن رئيس التجمع الوطني الديمقراطي د. مطانس شحادة في تغريدة له على تويتر : "قرارنا بعدم التوصية على غانتس اتخذ في مؤسسات الحزب فور ظهور نتائج الانتخابات.هذ قرار مبدئي وثابت ومستقل نابع فقط من مواقفنا المعروفة والمعلنة. التجمع لا يتخذ قراراته وفق نزوات تكتيكية؛ لا نزوات كاحول لفان ولا لأي طرف آخر".
 
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب