news-details

أزمة اقتصادية؟: بنك ليئومي ربح 750 مليون شيكل في 3 أشهر

أظهر تقرير الربع الثالث، من العام الجاري، لبنك ليئومي، البنك الإسرائيلي الثاني من حيث حجمه، أنه سجل أرباحا بقيمة 750 مليون شيكل. وأن الايداعات المالية لديه من الجمهور بلغت ذروة جديدة، في حين أن الاعتمادات المالية سجلت ارتفاعا طفيفا، مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي 2019، رغم توجهات البنك المركزي للبنوك التجارية بزيادة الاعتمادات للجمهور والمصالح الاقتصادية.
وقال البنك في تقريره الفصلي، إن ايداعات الجمهور المالية لديه، بلغت حتى نهاية أيلول الماضي ما يزيد بقليل عن 427 مليار شيكل، مقابل حوالي 360 مليار شيكل، حتى نهاية أيلول العام 2019، أي ارتفاع بنسبة 18,7%، وقسم كبير من هذه الزيادة، يعود الى قلق الجمهور والامتناع عن الاستهلاك الزائدة، في ظل الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.
وعلى الرغم من توجهات بنك إسرائيل المركزي للبنوك التجارية، بزيادة الاعتمادات للجمهور والمصالح الاقتصادية، وحتى أنه قدم للبنوك التجارية، اعتمادات بفوائد صفرية، إلا أن الاعتمادات المالية التي قدمها بنك ليئومي حتى نهاية أيلول الماضي بلغت 286,4 مليار شيكل، مقابل 280,4 مليار شيكل حتى نهاية أيلول 2019، ما يعني زيادة بنسبة 2,1%. 
كما تبين أن مداخيل البنك من الفوائد البنكية في الربع الثالث وحده، بمعنى ما بين شهرين تموز وأيلول الماضيين، بلغت 6,5 مليار شيكل، مقابل 6,67 مليار شيكل، وهذا التراجع بعود الى تخفيف ضئيل في فوائد القروض، ولكن السبب الأكبر، هو تراجع حجم السحب الزائد في الحسابات الجارية للجمهور.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب