news-details
شؤون إسرائيلية

أمنيون إسرائيليون: خطر إيران البحري يغطي المتوسط والأحمر

 أكد مسؤولون أمنيون إسرائيليون لصحيفة "هآرتس" أن إيران تحظى بنفوذ ملموس في البحر ليس في الخليج وحده، بل وفي البحرين الأحمر والمتوسط، ما يثير مخاوف تل أبيب.

وذكر المسؤولون للصحيفة في تقرير نشرته اليوم الاثنين، أن إيران تشكل على وجه الخصوص خطرا على الملاحة عبر مضيق تيران الذي يربط البحر الأحمر بخليج العقبة، ما دفع إسرائيل إلى إنشاء "عائق بحري" لحماية ميناء إيلات المطل على خليج العقبة من هجمات إيرانية محتملة وتأمين الملاحة في المنطقة.

كما درست البحرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة، حسب الصحيفة إمكانية اقتناء منظومات دفاعية متطورة وقائية لمواجهة خطر الألغام البحرية.

وأعرب المسؤولون عن ثقتهم بأن إيران في ظل التوتر الحالي بالخليج، لا تسعى إلى اندلاع نزاع بحري مباشر مع إسرائيل، بسبب اهتمامها بالعودة إلى طاولة المفاوضات لرفع العقوبات الأمريكية، ولم تتأثر بالتطورات الأخيرة في الخليج، غير أن هناك خطر تعرض سفن عسكرية وتجارية إسرائيلية لهجمات بصواريخ عالية الدقة.

كما نقلت الصحيفة عن مراقبين إسرائيليين أن طهران بدأت تفضل خطوطا بحرية لتصدير الأسلحة وإمداد حلفائها في سوريا ولبنان، وأولهم "حزب الله" لمواجهة إسرائيل.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..