news-details
شؤون إسرائيلية

الليكود يطرح خمسة تواريخ ممكنة لإجراء الانتخابات البرلمانيّة!

طرح عضو الكنسيت ميكي زوهر عن حزب الليكود اليميني الحاكم صباح اليوم خمسة تواريخ ممكنة لإجراء الانتخابات البرلمانيّة في ظل فشل مفاوضات تركيب حكومة اليمين المتطرف وضمن المحاولات للضغط على وزير "الأمن" السابق افيغدور ليبرمان.

وطرح زوهر التواريخ الخمسة: 27 اب-اوغست ، 3 أيلول-سبتمبر ، 10 أيلول-سبتمبر، 17 أيلول سبتمبر وال 29 من شهر تشرين الأول-أكتوبر من العام الجاري وذلك خلال النقاش في لجنة الكنيست لتحضير قانون حل الكنيست لعرضه للتصويت في القراءتين الثانية والثالثة في الهيئة العامة للكنيست، وهي الخطوة الأخيرة لحل الكنيست والذهاب الى انتخابات جديدة.

وعرض خلال الجلسة قيمة القروض التي ستمنح للأحزاب المختلفة حسب قانون تمويل الأحزاب والتي ستتجاوز ال 62 مليون شاقل يحظى حزب الليكود الحاكم حسب التوزيع ب 36 مليون شاقل وهي الحصة الكبرى بينما لا يحصل تحالف "كاحول لافان" على أي تمويل حسب القانون.

بالمقابل ستجتمع ظهر اليوم سكرتاريا حزب الليكود للبت في اقتراح الغاء بند الانتخابات الداخليّة المتعلّق برئاسة الليكود وبحث المنافسة بقائمة واحدة مع حزب كولانو لوزير المالية موشيه كحلون.

بدوره اكد رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" انه حتى لو منح رئيس الدولة عضو كنيست اخر فرصة تشكيل الحكومة الجديدة فان الحزب لن يجلس للتفاوض مع أي شخص غير نتنياهو

وادعى حزب "كحول لافان" اليوم ان مسؤولين كبار في الليكود ومكتب نتنياهو حاولوا اقناع أعضاء كنيست من حزبهم بالانشقاق عن الحزب والانضمام الى الائتلاف الحاكم مقابل وظائف كبيرة ورئاسة لجان في الكنيست، وذلك بعد يوم واحد من الكشف عن توجهات نتنياهو لحزب العمل لضمه الى الائتلاف مقابل الاستغناء عن قانون الحصانة وقانون التغلب على قرارات المحكمة العليا، الاقتراح الذي رفضه حزب العمل ورفض الليكود التعليق عليه.

الجلسة الاولى للكنيست ال 21 نهاية الشهر الماضي - تصوير رويترز
أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..