news
شؤون إسرائيلية

بدء مواصلات عامة مجانية في تل ابيب وجوارها نهاية هذا الأسبوع

أعلنت بلدية تل أبيب مع عدد من مدن الجوار، أنها ستبدأ في نهاية هذا الأسبوع بتسيير حافلات مواصلات عامة مجانية، من عدة مناطق نحو مناطق الترفيه، وهذا قبل الموعد المعلن سابقا، في النصف الأول من العامة المقبل. وفي هذا تحدي لقوانين وأنظمة السبت اليهودي، التي تمنع المواصلات العامة في أيام السبت. وقررت البلديات تكبد كلفة ما بين 12 مليون الى 14 مليون شيكل سنويا، من أجل تجاوز ضرورة الحصول على موافقة وزارة المواصلات.

وتدور منذ سنوات طويلة، معركة بين بلدية تل أبيب والحكومات الأخيرة، حول قوانين السبت، في مسارين، الأول السماح لمحلات تجاري كبرى بفتح أبوابها أيام السبت، وفق معايير، والمسار الثاني، تسيير حافلات ركاب، خاصة في الاحياء الفقيرة التي نسبة امتلاك سيارات فيها أقل من غيرها.

وستعمل الحافلات في خمس خطوط تجمع الركاب مجانا من العديد من الأحياء، ومعظمها في وسط وجنوب تل أبيب، وتقود المسافرين نحو مراكز الترفيه، ومراكز حيوية أخرى. وكما ذكر، فإن السفر سيكون مجانا، وستبدأ حركة المواصلات من مساء يوم الجمعة حتى الساعة الثانية من فجر السبت، ومن الساعة التاسعة صباح السبت، حتى ساعات بعد ظهر اليوم ذاته.

واتفقت بلدية تل أبيب مع اربع مدن جوار، لتنظم لهذا المشروع، ومن بينها رمات غان وبات يام، وستجمع الحافلات مسافرين من 500 محطة.

وقبل عامين، شرعت جمعيتان تناهضان حظر المواصلات أيام السبت، في تسيير خطوط في المدن الكبرى، من أجل مساعدة من ليس لديهم سيارات خاصة، وحتى الآن يوجد 10 خطوط. وسارع وزير المواصلات في حينه، يسرائيل كاتس، للإعلان عن عزمه سن قانون أو أنظمة، من شأنها أن تمنع جمعيات خاصة من تسيير حافلات في أيام السبت. إلا أن هذا لم يتم حتى الآن.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب