news-details

تأجيل محاكمة نتنياهو حسب خطته

أعلنت المحكمة المركزية في القدس صباح اليوم (الأحد) عن تأجيل أولى جلسات محاكمة نتنياهو لتاريخ  24.5، أي بعد أكثر من شهرين من التاريخ الجلسة التي كانت ستعقد يوم الثلاثاء القادم بحجة حالة الطوارئ.

وجاء هذا التأجيل بعد اعلان وزير القضاء أمير اوحانا صباح اليوم عن تعليق عمل المحاكم لمكافحة تفشي الكورونا، إذ مهد هذا الاعلان لتأجيل جلسة محاكمة نتنياهو الأولى.

ووفقا للبيان الصادر عن أوحانا، سيتم تعليق عمل المحاكم والجهاز القضائي، بسبب حالة الطوارئ في البلاد، بحيث يسري القرار لليومين المقبلين، على أن يتم تجديد القرار يوميا، وذلك لمدة 30 يوما.

هذا وقد رفضت المحكمة في القدس طلب نتنياهو بتأجيل بدء محاكمته لـ45 يوما، حيث من المفروض أن يتم خلالها قراءة لائحة الاتهام ضد نتنياهو، وتشمل مخالفات الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاثة ملفات. كذلك قررت المحكمة إلزام نتنياهو بحضور الجلسة.

يشار إلى أن المستشار القضائي الحكومة، أعلن عن فحوى لائحة الاتهام ضد نتنياهو، في كانون الأول الماضي، ونسب له تهم تلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في الملفات المعروفة القضايا 1000+2000+4000.

بعد الاعلان عن تأجل الجلسة، طلبت "الحركة من اجل نزاهة السلطة" من المستشار القضائي للحكومة بتجميد قرار الوزير اوحانا باعتباره يتولى مهام منصبه الحالي في إطار حكومة لتسيير الاعمال ليست مخولة بصلاحية القيام بذلك.

وقالت الحركة ان الأنظمة التي أصدرها الوزير اوحانا تتنافى وقانون كرامة الانسان وحريته ولم تطرح على الكنيست لإقرارها وبالتالي فإنها لاغية.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب