news-details
شؤون إسرائيلية

تحليق أول طائرة إسرائيلية فوق السودان بعد اللقاء التطبيعي مع نتنياهو

عادت طائرة مدنية إسرائيلية الى مطار بن غوريون كانت قد أقلعت من إسرائيل الأسبوع الماضي إلى مطار عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأقلعت الطائرة من إسرائيل إلى الكونغو، على طريق مر عبر قناة السويس وإريتريا وإثيوبيا وكينيا وأوغندا، في مدة استغرقت أقل من 7 ساعات.

وتابعت مصادر "يديعوت أحرونوت" أن في طريق عودتها، كانت الطائرة قد اقتحمت بالفعل المجال الجوي السوداني مستغرقةً 5.5 ساعات عبر الكونغو ووسط افريقيا والسودان ومصر.

ويذكر ان في الماضي ، كانت هناك العديد من الحالات التي كانت فيها الطائرات في طريقها إلى إسرائيل أو أقلعت من السماء السودانية ، ولكن كان عليها التوقف في عمان أو جهة أخرى حتى لا تسجل الرحلة باعتبارها رحلة "إسرائيلية".

تجدر الإشارة إلى أن الطائرة المعنية ليس لديها رقم ترخيص إسرائيلي ، ولكن في نفس الوقت قاعدتها الأساسية للهبوط هي في مطار بن غوريون.

وعقب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان في مؤتمر صحفي بعد لقائه برئيس وزراء اليمين نتنياهو: "لقد تغيرت صورة السودان كثيرًا بعد لقائي مع نتنياهو. لقد عُقد الاجتماع دون قيد أو شرط وبالتنسيق مع واشنطن". سيتم الإعلان عن نتائج الاجتماع قريبًا - أولًا وقبل كل شيء - تحسين الاقتصاد، وستدرس الحكومة قضية التعاون وتحديث العلاقة مع إسرائيل ووضع السودان على الخارطة العالمية."

ويذكر أن البرهان كان قد التقى نتنياهو خلال زيارته لاوغندا قبل أسبوعين نحو تطبيع العلاقة بين البلدين. 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..