news-details

جو بايدن يؤكد ضرورة الضغط على اسرائيل

أكد المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة جو بايدن ضرورة الضغط على "إسرائيل"؛ لمنعها من اتخاذ خطوات أحادية الجانب ستؤدي إلى انهيار "حل الدولتين".

وقال بايدن، ، في بيان أصدره إلى وكالة الأنباء اليهودية ""JTA يوم الأربعاء، إنّه "ينبغي أن تعود الأولوية في مسألة إحلال السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى استئناف حوارنا مع الفلسطينيين والضغط على إسرائيل كي لا تتخذ خطوات قد تجعل حل الدولتين مستحيلا".

وتعهد بايدن، في حال انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة، بإعادة افتتاح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية (المعنية بشؤون الفلسطينيين)، وإيجاد سبيل لإعادة افتتاح ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، واستئناف جهود الدعم الاقتصادي والأمني المستمرة لعقود والتي علّقتها إدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب.

يشار إلى أنّ بايدن سبق وأعلن مؤخرًا أنّه لا يعتزم مراجعة قرار ترامب نقل سفارة واشنطن في "إسرائيل" من "تل أبيب" إلى القدس المحتلّة.

 

وكان قد دعا "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي، الحكومة الاسرائيلية إلى الاستعداد لإمكانية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأميركية التي ستنظم، في تشرين الثاني المقبل.
 

وقال المركز، في تقرير، نشر مؤخرًا، إنه على الرغم من أن بايدن يعد من أصدقاء إسرائيل في واشنطن، إلا أن هناك احتمالاً أن يتفجر خلاف بين إدارته والجكومة الاسرائيلية، بشأن ملفي الصراع مع الفلسطينيين والبرنامج النووي الإيراني.حيث هناك خلافات بينه وبين حكومة بنيامين نتنياهو في كل ما يتعلق بالتعاطي مع القضية الفلسطينية. وأن الولايات المتحدة بقيادة بايدن "قد تغير القرارات التي اتخذتها إدارة دونالد ترامب بشأن الصراع، وضمن ذلك الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل"

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب