news-details
شؤون إسرائيلية

خلافا للتوقعات: ليبرمان يدعو نتنياهو بعدم اللجوء للحصانة

خلافا لكل التوقعات السابقة، أعلن زعيم حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، ضمنا، اليوم الاثنين، أن حزبه لن يمنح الحصانة البرلمانية لبنيامين نتنياهو، إذا طلبها الأخير من الكنيست لتفادي محاكمته، وقال إن الحصانة البرلمانية في هذه الحالة، هي خرق لثقة الجمهور بالجهاز القضائي. في حين، قال زعيم تحالف بيني غانتس إن نتنياهو يجر البلاد لانتخابات زائدة، وهو ذات الموقف أعلنه ليبرمان أيضا.

وقال ليبرمان في اجتماع كتلة حزبه البرلمانية، إننا نندفع بقوة نحو انتخابات أخرى، فكل قادة الأحزاب استنفذوا كل الإمكانيات، ولم يعد بالإمكان منها. وقال إنه دعا رئيس الدولة رؤوفين رفلين لجمع قادة الأحزاب والضغط عليهم "حتى يطلق الدخان الأبيض"، بحسب تعبيره، ولكنه قلل من احتمال نجاح المهمة.

وكانت كل التقديرات تشير الى أن ليبرمان سيمنح نتنياهو الحصانة البرلمانية إذا طلبها من الكنيست، باعتبار أن نتنياهو منح ليبرمان شبكة أمان حينما حوكم بقضية فساد قبل 6 سنوات، واحتفظ له بحقيبة الخارجية. إلا أن ليبرمان قال في اجتماع كتلته اليوم، إنه يتمنى لنتنياهو أن يخرج من المحكمة بريئا، وأن المكان الوحيد لحسم هذه القضية هو فقط المحكمة، داعيا نتنياهو الى عدم اللجوء للحصانة البرلمانية، لأن في هذا كما قال، مس بثقة الجمهور بجهاز القضاء.

واتهم رئيس تحالف "كحول لفان" بيني غانتس في اجتماع الكتلة البرلمانية، نتنياهو، بأنه يجر البلاد لانتخابات ثالثة، وقال "إن نتنياهو يريد مرّة أخرى دهورتنا الى انتخابات أخرى لسبب واحد فقط، وهو وضعه القضائي، ويعتقد غانتس أنه في انتخابات كهذه فإن نتنياهو سيخسر المعركة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..