news-details

رئيس الائتلاف: سحب جميع مشاريع القوانين المدرجة على جدول الأعمال بسبب تصرفات "عوتسما يهوديت"

أعلن رئيس الائتلاف أوفير كاتس، ظهر اليوم الثلاثاء، سحب جميع مشاريع القوانين المدرجة على جدول الأعمال بسبب ما وصفه بـ"التصرفات غير المسؤولة لعوتسما يهوديت".

وقال كاتس في رسالة أرسلها عبر مجموعة الواتساب الخاصة بكتلة الليكود: "لست مستعدا للاعتماد على أي حزب آخر غير أحزاب الائتلاف، ولست مستعدا لإدارته وفقا لأمزجة شركائه. آمل أن يتوقف الوضع الذي يقوم فيه طرف من الائتلاف بمساعدة المعارضة على الإضرار بنا".

وسحب الائتلاف، أمس، من جدول الأعمال مشروع قانون "شاس"، الذي بموجبه ستتحمل الحكومة نفقات ومعايير رواتب المجالس الدينية بما يتجاوز المبالغ المحددة، بعد أن رفض وزير ما يسمى بـ"الأمن القومي" إيتمار بن غفير دعمه ولم تتمكن من الحصول على أغلبية الأصوات.

وأعلن بن غفير اشتراطه تأييد القانون وقوانين الحكومة حتى يتم ضمه من قبل نتنياهو الى الطاقم المقلص لإدارة الحرب.

وبسبب التأخير في جمع الأغلبية لصالح الاقتراح، قام عضو الكنيست ميخائيل ملكيالي من شاس بتأخير خطابه في الجلسة العامة لأكثر من ساعة، وكان من المقرر آنذاك لقاء بين نتنياهو وغفير، لكنه ألغي قبل انعقاده.

وأعلن بن غفير في وقت لاحق أن "الواقع الذي يتصرف فيه رئيس الحكومة كحكومة رجل واحد، ويتخذ القرارات بمفرده، ويعزل شركائه الطبيعيين في الحكومة، بما في ذلك اجتماعات مجلس الوزراء التي يتم إفراغها من محتوى ذي معنى، أمر لا يطاق. 

وتابع: "على رئيس الحكومة أن يفهم أن حكومة اليمين ليست تعبيراً فارغًا من المضمون، وأن مواقف أعضاء الحكومة لها وزن أيضاً. لم نأت لنهتف على المنبر. لقد جئنا للتأثير. ولهذا السبب فإن مطلبنا بدخول منتدى إدارة الحرب، الذي يدار الآن كحكومة مفاهيمية، لا يزال قائما".

 

(الصورة: نوعم موشكوفيتس، إعلام الكنيست)

أخبار ذات صلة