news-details
شؤون إسرائيلية

ريفلين قد يفوّض نتنياهو بتشكيل حكومة مساء اليوم

أشارت تقارير اخبارية اليوم الى أن رئيس الدولة رؤوفين ريفلين يدرس تفويض رئيس الحكومة الموقتة بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة مساء اليوم، بعد اللقاء الذي سيستضيف خلاله زعيمي حزبي الليكود - بنيامين نتنياهو وكحول لافان - بيني غانتس.
وكان ريفلين قد تطرق في وقت سابق اليوم الى نتائج الانتخابات الاسرائيلية الرسمية بعدما أعلنها رئيس لجنة الانتخابات القاضي حنان ميلتسر، وقال "آمل ألا تنظم جولة انتخابية اضافية في الفترة القريبة، رغم احتمال ذلك". وشكر ريفلين القاضي ميلتسر معتبرًا أن اللجنة نجحت بالحفاظ على نزاهة الانتخابات وادارتها بموضوعية.
وعلى خلفية استمرار المفاوضات بين طاقمي كحول لافان والليكود، ومساعي الليكود لضم كافة معسكر اليمين الى حكومة وحدة وطنية مشتركة مع تحالف كحول لافان، أشارت التقارير الاخبارية الى أن الرئيس ريفلين سيستضيف غانتس ونتنياهو في السادسة مساءً.
وصادقت لجنة الانتخابات اليوم نتائج الانتخابات العامة للكنيست الـ22 بواقع 19 مؤيدًا ومعارضين من حزب يهدوت هتوراة الذي يحتج على سلبه المقعد الثامن ومنحه لليكود. 
وفي هذا السياق زعم حزب يهدوت هتوراة أنه يدرس التوجه بالتماس للمحكمة ضد قرار لجنة الانتخابات، ومنح الليكود المقعد الـ32 على حساب الحزب الذي يمثل مندوبوه اليهود المتزمتين الغربيين (الأشكناز). خصوصًا بعدما أعلن ميلتسر أنه عدد من صناديق الاقتراع التي عرضت امامه حتى موعد انتهاء المهلة الأخيرة لتنظيم الترتيبات الادارية بحسب البند 11 من قانون أساس الكنيست. وزعم "يهدوت هتوراة" أن القرار اتخذ في مهلة زمنية محددة وقصيرة، وأن فارق الأصوات الصئيل والنقص بالمعطيات، من شأنها أن تحسم الانتخابات بشكل مختلف، وبالتالي أكد الحزب أنه يدرس تقديم التماس للمحكمة، على امل "أن تتضح بعدها الحقيقة ونحصل على المقعد الثامن" كما جاء في بيان الحزب.
وقد يكون يسعى ريفلين حسب ترجيحات الصحافيين الى تفويض نتنياهو بتشكيل حكومة بعد فوز الليكود بالمقعد الـ32، ما يجعله الحزب الأكبر بالتساوي مع كحول لافان، واثر توصية عدد أكبر من النواب عليه لتشكيل حكومة، بفارق صوت واحد. اذ أن 55 نائب من معسكر اليمين أوصوا بنتنياهو لتشكيل حكومة، في حين أن 54 أوصوا على غانتس، الى جانب امتناع نواب التجمع الوطني الديمقراطي الثلاثة ونواب "يسرائيل بيتينو" عن التوصية على أي منهما.
 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..