news
شؤون إسرائيلية

ريفلين يجدد طرح تشكيل حكومة وحدة وطنية رغم الانتقادات

جدد الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، اليوم الأربعاء، طرح خطته السابقة من أجل تشكيل حكومة وحدة جديدة مع التناوب، والتي كلف بها رئيسي حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، وكتلة "كاحول لافان"، بيني غانتس.

وأكد ريفلين بعد تسلمه النتائج النهائية لانتخابات الكنيست، انه يتفق مع معظم الانتقادات الموجهة اليه بشأن طرحه ولكن حسب رأيه لا توجد طريق أخرى لتغيير الوضع القائم.  

وتطرق ريفلين في بيانه إلى احتمال تشكيل غانتس حكومة ضيقة بدعم القائمة المشتركة، وقال إنه "في معادلة اليهودية والديمقراطية فإن جميع الأصوات تُحسب. ولا يوجد في دولة إسرائيل أنصاف مواطنين".

ويشار الى ان خطة ريفلين، والتي طرحها بعد انتخابات الكنيست في شهر أيلول الماضي تقضي بتشكيل الليكود و"كاحول لافان" حكومة وحدة على أن يتولى نتنياهو رئاستها في فترة التناوب الأولى.

وينص الاقتراح على تشكيل الحكومة بين الكتلتين، ويتم من خلالها توسيع صلاحيات القائم بأعمال رئيس الحكومة، في حال تقيدت مهام الرئيس بسبب وضعه القانوني قاصدًا نتنياهو بشكل خاص بعد تورطه بقصايا فساد.

 ومن المقرر أن يبدأ ريفلين يوم الأحد المقبل سلسلة من المشاورات مع رؤساء الأحزاب الإسرائيلية للاتفاق على الزعيم الذي سيقوم بتكليفه لتشكيل الحكومة المقبلة.

 وتبدأ محاكمة نتنياهو في ثلاث قضايا منفصلة بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في 17 مارس الجارى، وفي حال تشكيله حكومة سيكون أول رئيس وزراء في إسرائيل يحاكم وهو على سدة الحكم.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب