news
شؤون إسرائيلية

ساعر يدعو نتنياهو للاستقالة والليكود يتهمه بالخيانة


دعا النائب غدعون ساعر اليوم الثلاثاء، رئيس حزبه بنيامين نتنياهو للاستقالة من رئاسة الحكومة، وقال إن موقفه هذا لا علاقة له بلوائح الاتهام بالفساد التي وجهت له، وإنما بسبب فشله في تشكيل حكومة مرتين. في حين هاجمت وزيرة "الثقافة" ميري ريغيف، زميلها في الحزب ساعر، وقالت إنه يطعن نتنياهو بسكين، كما اتهم عناصر الليكود ساعر "بالخيانة".

وكانت ميري ريغيف قد هاجمت ساعر في مقابلة مع الإذاعة العامة اليوم الثلاثاء، وقالت إنها "تأمل ألا يطعن ساعر نتنياهو بظهره"، وأضافت، "أعتقد أن جدعون ارتكب خطأً كبيراً، حينما أطلق النار من داخل المدرعة (الليكود). فالمشكلة ليست في نتنياهو بل اليمين والليكود. مع كل الاحترام الواجب، آمل أن يقوي ساعر الليكود، ولا يشقه، ولا يعمل في هذا الوقت لغرز سكين في ظهر نتنياهو".

وقال ساعر ردا عليها، "إنها مصطلحات سيئة، لكنها لن تثيرني. ما زلت أتذكر الأيام التي تملقت ريغيف لي، وهاجمت رئيس الوزراء وأعلنت أنها ستدعمني إذا واجهته. وقد يتغير هذا في المستقبل أيضًا"، في تلميح لتملق ريغيف وتقلب المواقف عندها، بحسب المصالح.

وقال ساعر، "لنتنياهو رصيد كبير، وقد حقق الدولة إنجازاً عظيماً. لقد عملت معه بالاحترام المتبادل وليس الإطراء". "لقد رافقته طوال التحقيقات والحملات الانتخابية. قمنا بحل الكنيست وكان ذلك خطأ، إذا لم نغير الوضع القائم، فنحن في طريق الانهيار ونخاطر بكل القيم الثمينة. إذا عاد أعضاء الليكود وأرادوا أن يقودهم نتنياهو، فإننا جميعا سنحترم القرار".

ومضى ساعر قائلا إنه "لا أحد يقنعني أنه يمكن إجراء ثلاث انتخابات وقلقلة الجمهور، وفي ذات القوت أن لا يكون بإمكاننا إجراء انتخابات تمهيدية سريعة. لقد فشل نتنياهو في تشكيل الحكومة ليس بسببي. لا توجد مشكلة في الوصول إلى حكومة وحدة، فكل المشاكل المتعلقة بالإقصاء عن الصلاحيات، وفق مقترح الرئيس رفلين، وهذه يمكن حلها. نحن نفقد السلطة، والحكمة لسنا بعيدين عنها ونحتاج أن نلتقي".

ورد الليكود على ساعر قائلاً، "من العار أن يستمع جدعون ساعر إلى نشطاء الليكود بالأمس". في إشارة الى مهاجمة عدد من عناصر الليكود المؤيدة لنتنياهو، اجتماع لساعر مع ناشطين مؤيدين له، وأطلقوا تجاهه تهم الخيانة لليكود.

وقال عضو الكنيست يوآف كيش، الذي يقال إنه يؤيد ساعر، للإذاعة العامة "نحن حركة ديمقراطية. لقد تم نشأ موقف يحاول إلغاء الشرعية عن خطوة طبيعية تمثل شريان الحياة لحركتنا (منافسة ساعر لنتنياهو)". وقال، إذا ما جرت الانتخابات لرئاسة الليكود الآن، (قبل انتهاء فترة الأيام الـ 21)، فمن الممكن أن نمنع انتخابات برلمانية ثالثة، حسب تعبير كيش.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب