news-details

شبهات فساد ورشاوى في صفقة عسكرية إسرائيلية لأذربيجان

قالت تقرير نشرته صحيفة "ذي ماركر" الاقتصادية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، إن تقارير بنكية عالمية قُدمت لدوائر أميركية، أظهرت أن تحويلات بنكية مشبوهة، من شركة الصناعات الجوية العسكرية الإسرائيلية، إلى شركتين متورطتين في قضايا تبييض أموال، ومرتبطين بأشخاص في النظام الحاكم في أذربيجان.

وتعود القضية، حسب ما نشر، إلى صفقات أبرمتها صناعات جوية عسكرية إسرائيلية مع أذربيجان، بين العامين 2012 و2014، بقيمة اجمالية بلغت 1,6 مليار دولار. ولكن بالتزامن مع ابرام هذه الصفقة، قالت تقارير بنكية، منها "دويتشي بنك"، حوّلت شركة الصناعات الجوية العسكرية الإسرائيلية الحكومية، أموالا بلغت قيمتها الاجمالية 155 مليون دولار لشركتين في أذربيجان، تحت غطاء تقديم استشارات.

إلا أن هاتين الشركتين، أصحابها لهم علاقة بالنظام الاستبدادي الحاكم في أذربيجان، والذي تتعمق علاقاته العسكرية والاستخباراتية مع إسرائيل منذ سنوات عديدة. وتورطت هاتان الشركتان بقضايا تبييض أموال على المستوى العالمي.

وحسب ما نشر، فإن السلطات الأميركية تجري تحقيقا في الأمر، في حين ادعت الشركة الإسرائيلية، أن كل ما قامت به "حسب القانون".

يشار إلى أنه في السنوات الأخيرة ظهرت شبهات فساد في صفقات أبرمتها الصناعات الحربية الإسرائيلية، منها في السنوات الأخيرة، قضية في الهند، التي تعد من أكبر زبائن الصناعات الحربية الإسرائيلية.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب