news
شؤون إسرائيلية

عودة يبرق رسالة مستعجلة ‏للمستشار القضائي حول تحويل ٤٠ مليون شيكل للمستوطنات

عودة: نتنياهو يوسّع الاستيطان ويعمّق الاحتلال مقابل مكاسب سياسيّة وشخصيّة

 

‏ أبرق النائب أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، اليوم الأحد برسالة مستعجلة الى المستشار القضائي للحكومة وقدم استجوابًا مستعجلًا لوزير المالية حول قرار الحكومة الأخير في تحويل ٤٠ مليون شيكل لصالح ‏الاستيطان، وذلك بعد يومين من إعلان روساء مجالس المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة عام ٦٧ دعمهم لنتنياهو.

ويأتي هذا القرار في أعقاب جلسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع رؤساء الاستيطان في الأسبوع المنصرم، أعلن الأول في أعقابها على تحويل ٤٠ مليون شيكل للمستوطنات، بينما أعلن رئيس سلطة المستوطنات على دعمهم الكامل لنتنياهو.

وفي تعقيبه على القرار الحكومي نشر نتنياهو على حسابه في تويتر: "صادقنا اليوم في الحكومة على ميزانية ٤٠ مليون شيكل لتعزيز الاستيطان في يهودا والسامرة. الإرهاب لن يقتلعنا من هنا- هذه أرضنا".   

وفي رسالته شدّد عودة على كون رئيس الوزراء هو رئيس في حكومة انتقالية و متهم قضائيًا بقضايا فساد وخيانة الأمانة ويبحث عن قاعدة شعبية لدعمه.

هذا وذكر عودة أنّ تحويل ميزانيات بقيمة عشرات ملايين الشواقل تعتبر أموالًا سياسيّة المراد منها نيل مكاسب سياسيّة في الفترة القادمة. 

وعقّب عودة على أقوال نتنياهو قائلًا: "نتنياهو يفعل تمامًا ما هو مختصٌ به دائمًا- توسيع الاستيطان وتثبيت الاحتلال من جهة، واستغلال المال العام لمصالحه السياسية والشخصيّة من جهة أخرى. نتنياهو يشتري دعم المستوطنين بعشرات ملايين الشواقل في فترات صعبة سياسيًّا."

كما وطالب عودة المستشار القضائي للحكومة بالتدخل الفوري لإيقاف تحويل هذه الميزانية باعتبارها رشوة واضحة للمستوطنين والتي من شأنها جمع دعم لرئيس حكومة متورط بقضايا فساد.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب