news
شؤون إسرائيلية

في إسرائيل: 131 مليونيرًا وتوسع الفجوات الاجتماعية الطبقية

 

يتضح من تقرير الثراء لشركة الاستثمارات السويسرية "كرديت سويس"، أن عدد من يملكون ثروة تفوق المليون دولار في اسرائيل بلغ 131 ألفًا، ويتوقع أن يرتفع هذا العدد ليبلغ 174 ألفًا بحلول العام 2024، بزيادة بنسبة 32%.
وأشار التقرير الى أن اسرائيل تعتبر بين الدول التسع الرائدة في العالم في نمو الثراء للشخص البالغ. بحيث يتضح من بحث الشركة أن الثراء العالمي زاد بنسبة 2,6% العام المنصرم وتتقدم الولايات المتحدة والصين قائمة الأشخاص الذين زادت ثرواتهم، بحيث تصل الى 360 تريليون دولار، رغم التوتر في العلاقات التجارية بين الدولتين العظمتين. 
وأشار التقرير الى وجود 46,8 مليون مليونيرًا في العالم، أضيف اليهم 675 ألف مليونيرًا جديدًا في الولايات المتحدة. وتقدر ثروة هؤلاء بنحو 158 تريليون دولار. ويتضح أن عُشر المليونيريين في العالم هم صينيون (4,4 مليون مليونير).
ويشير التقرير الى أن أكثر من 50 اسرائيليًا يملكون ثروة تزيد عن 500 مليون دولار. 
ويتبوأ قائمة الأثرياء في اسرائيل: عيدان عوفر، ايلان عوفير، شيري اريسون، بينو تساديك، يتسحاق تشوفا، بيني شتاينماتس، يشاي دافيدي، كوبي ويهوديت ريختر، تيدي ساجي، وجيل شويد.
في المقابل، يشير التقرير الى ارتفاع بنسبة دين الشخص البالغ في اسرائيل لتصل الى 35,7 ألف دولار. ويوضح التقرير أنه رغم ارتفاع بنسبة وعدد أصحاب الملايين في اسرائيل، الا أن المعدل العام قد انخفض، بحيث أن المزيد من الأموال تتدفق الى الألفية العليا (النخب) في اسرائيل، مقابل الألفيات الدنيا وتوسع الفجوات الاقتصادية في اسرائيل.
في العالم أجمع يملك العشرية العليا من المواطنين 82% من الثروات، فيما يملك 50% من العشريات الدنيا نحو 1% من الثروات فحسب.
 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب