news-details
شؤون إسرائيلية

قمة ثلاثية في أثينا حول الغاز الطبيعي

توجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس الى أثينا لحضور قمة ثلاثية تجمع اليونان وقبرص واسرائيل حول موضوع الغاز الطبيعي.
    وقال نتنياهو في تصريح صحفي قبيل مغادرته "نغادر البلاد للمشاركة في قمة هامة جدا تعقد مع الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني الجديد"،  وأضاف "شكلنا تحالفا في شرق المتوسط له أهمية كبرى بالنسبة لمستقبل الطاقة في إسرائيل وتحويلها إلى دولة عظمى في هذا المجال".
    ومن المتوقع أن توقع إسرائيل اتفاقية مع قبرص واليونان لبناء خط أنابيب لضخ الغاز الطبيعي ضمن مشروع (إيست ميد)، ليتم تصدير الغاز من إسرائيل إلى قبرص وإيطاليا واليونان عبر خط أنابيب بطول 2000 كيلو متر.  وبدأت إسرائيل الثلاثاء ضخ الغاز الطبيعي من حقل ليفياثان، الذي يقع بالقرب من شاطئ حيفا الساحلية شمال إسرائيل. وجاءت عملية ضخ الغاز الطبيعي بعد سنوات من العمل في حقل ليفياثان، نتيجة تأخير التنفيذ الفعلي لعملية الضخ لعدة مرات، ليصبح الحقل الثاني للغاز الطبيعي بجانب حقل تمار الذي بدأ العمل في العام 2013.
    من جهة ثانية، تطرق نتنياهو لأحداث السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد مؤكدا دعم اسرائيل "الكامل" لحق الولايات المتحدة في الدفاع عن نفسها وعن مواطنيها.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..