news
شؤون إسرائيلية

لأول مرة منذ تشكيل "كاحول لافان" – الليكود يتفوّق

قبل ثلاثة أسابيع من يوم الانتخابات منح استطلاع جديد للرأي التفوّق مجددًا لحزب الليكود اليميني الحاكم متفوقا بذلك على حزب "كاحول لافان" المنافس لأول مرة منذ توحّد قائد اركان جيش الاحتلال السابق بيني جانس مع وزير المالية الأسبق يائير لابيد.

وأشار استطلاع الرأي الذي أجرته هيئة البث الاسرائيليّة ونشر مساء اليوم –الأحد- الى حصول حزب الليكود على 31 مقعدًا متفوقًا على حزب "كاحول لافان" الذي حصل على ثلاثين مقعدًا يليهما حزب العمل برئاسة افي جفاي الذي حصل على تسعة مقاعد في ارتفاع طفيف مقارنة بالاستطلاعات السابقة.

ومنح الاستطلاع "الجبهة والعربية للتغيير" ثمانية مقاعد ، بينما منح كل من حزب "يهدوت هتوراه"، "شاس"، "اليمين الجديد"، "اتحاد أحزاب اليمين" وحزب ميرتس ستّة مقاعد لكل منهم.

ويشير الاستطلاع انه في حال جرت الانتخابات اليوم فان حزب "زهوت" برئاسة موشيه فيجلين وحزب "يسرائيل بيتينو" اليمينيين المتطرفين سيحصلان على أربعة مقاعد، وكذلك قائمة التجمع والعربية الموحدة التي تحصل على أربعة مقاعد.

ويرجّح استطلاع الرأي فشل حزب كولانو برئاسة وزير الماليّة موشيه كحلون عبور نسبة الحسب التي تصل الى 3.25% بعد حصوله على 2.1% فقط وكذلك حال حزب اورلي ليفي أبو كسيس الذي يحصل على 1.1% فقط.

وفحص الاستطلاع موقف المستطلعة آرائهم حول الردّ الإسرائيلي لإطلاق الصاروخين نحو مدينة تل ابيب في نهاية الأسبوع الماضي اذ يعتقد 53% ان الرد الإسرائيلي كان متناسبًا ومتزنًا بينما اعتقد 38% ان الرد الإسرائيلي كان ضعيفا ومترهلًا .

(جابي اشكنازي، يائير لابيد، بيني غانتس وبوجي يعلون لحظة اعلان تشكيل "كاحول لافان" 21-02-2019 تصوير رويترز)

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب