news
شؤون إسرائيلية

مرشحو الليكود يوّقعون على ميثاق الولاء لنتنياهو

وقّع معظم مرشحي حزب الليكود للكنيست يوم أمس على ميثاق الولاء لرئيس حكومة اليمين والاستيطان بنيامين نتنياهو، بعد تهديد صريح من زعماء الحزب المقربين من نتنياهو بنشر أسماء المرشحين الذين يرفضون الطاعة والولاء لنتنياهو.

في أحدث مشاهد الفاشية في صفوف حزب الليكود الحاكم، ألزم يوم أمس المرشحين الأربعين الاوائل في قائمة الليكود للكنيست، على التوقيع على ميثاق الولاء لنتنياهو، وذلك بعد أن طالب زعيم حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان بطرح مرشح بديل لرئاسة الحكومة من حزب اليكود في حال رفض نتنياهو تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب "كاحول لافان" بزعامة الجنرال بيني غانتس.

بالتالي توّجه عضو الكنيست بيطان الى المرشحين الـ39 الأوائل في قائمة الليكود للكنيست (حتى المقعد 40، بعد نتنياهو الذي يترأس القائمة) مطالبًا اياهم بالتوقيع على الميثاق الذي يتعهد بعدم طرح بديل عن نتنياهو لرئاسة الحكومة، وذلك كرد على ما زعم بيطان أنه "مناورة انتخابية من كاحول لافان ويسرائيل بيتينو"!

وغرّد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو شاكرًا المرشحين والمرشحات على دعمهم له والتوقيع على هذا الميثاق، بحيث كتب عضو الكنيست ميكي زوهار المقرب من نتنياهو "وقعّت أيضًا. نتنياهو فقط"! وتابع "ينتخب رئيس الحكومة في السنوات الأخيرة من قبل أعضاء حزب الليكود مرة تلو أخرى كونه الأنسب لقيادة اسرائيل. حمى أعضاء الليكود رئيس حركتهم دومًا، ووجهتنا ليست نحو اليسار الذي يدأب على الاطاحة بزعمائه المنتخبين"!

وهاجم العديد من الساسة هذه العملية من قبل حزب الليكود واليمين، فقد كتب وزير المالية السابق يائير لابيد "الفرق بين ما أقوله أنا عن بيبي وما يقوله أعضاء الليكود هو أنني أقولها في الاعلام بينما هم يقولون هذه الأقوال لي بالهاتف".

فيما أكد ايهود باراك (المعسكر الديمقراطي) “المشتبه يطالب زعماء حزبه بقسم الولاء له شخصيًا كحاكم؟ أن يتوّجوه كالمرشح الوحيد؟ اذا كانت بقيت لديكم يا أعضاء الليكود تجاه الحركة القومية الليبرالية التي انضممت اليها، لا تسمحوا لمشتبه بالجنائيات أن يحوّل حزب الليكود الى حزب المشتبه.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب