news-details
شؤون إسرائيلية

مشروع قانون للسيطرة على أراضي البحر الميت في الضفة

قدم عضو الكنيست مئير كوهين من كتلة "أزرق أبيض"، وهو من حزب "يوجد مستقبل"، مع زميله من ذات الكتلة والحزب اليعيزر شطيرن، مشروع قانون يقضي بأن تعلن "الدولة" (إسرائيل)، عن الأراضي التي جفت في البحر الميت، على أنها "أراضي دولة". ويظهر من تفسير القانون، كما ورد في تقرير، مركز الأبحاث الفلسطيني "مدار" في رام الله، في اطار مشروع رصد القوانين العنصرية والداعمة للاحتلال، أن الحديث يجري أيضا عن الأراضي الواقعة في شمال البحر الميت، وهي جزء من الضفة المحتلة منذ العام 1967.

وحسب ما ورد في التفسير، فإن الحديث يجري عن 130 ألف دونم على طول البحيرة. وجاء في تفسير القانون: "عملية فحص مكانة الأراضي هذه، مستمرة منذ سنوات عديدة. وترفض حكومة إسرائيل اتخاذ قرار، والإعلان عن هذه الأراضي كأراضي دولة، وهذا على الرغم من ادعاءات الفلسطينيين بملكية قسم من هذه الأراضي، وهذه ادعاءات تم بحثها في الإدارة المدنية، وتم رفضها. ويأتي رفض الحكومة على الرغم من أن كل الجهات المهنية تعتقد أنه بالإمكان، ويجب، الإعلان عنها كأراضي دولة".

وحسب تقديرات "مدار" فإن لهذا القانون احتمال أن يدخل مسار التشريع، إذا ما قررت الحكومة، بدء العمل على فرض ما يسمى "السيادة الإسرائيلية" على أجزاء واسعة من الضفة.

ويبدو منذ بدايات عمل الكنيست بعد الانتخابات، أن كتلة "أزرق ابيض" ستكون داعمة وبقوة لقوانين فرض ما تسمى "السيادة الإسرائيلية" على الضفة الفلسطينية المحتلة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..