news-details
شؤون إسرائيلية

نتنياهو يحرض على العرب مجددا: "غانتس أراد حكومة أقلية بدعم مؤيدي الإرهاب"

تحريض سافر جديد شنه رئيس الوزراء المنتهية ولايته على النواب العرب في الكنيست، واصفا إياهم بداعمي الإرهاب. وقال نتنياهو في تصريحات له إن تحالف كحول لفان يسعى لدق الأسافين، وعملوا كل شيء من أجل منع إقامة حكومة وحدة واسعة تستطيع ضم غور الأردن للسيادة الإسرائيلية.

وأضاف نتنياهو "هم قاموا بذلك لأنهم يريدون تشكيل حكومة أقلية بدعم من داعمي الإرهاب أيمن عودة وأحمد طيبي، لكنهم رغم ذلك فشلوا"، متهما أيضاهم بأنهم من فرضوا الانتخابات الثالثة في اسرائيل.

مناورة الدقيقة الـ90: نتنياهو يفكر بالتصريح عن تنازله عن الحصانة البرلمانية

وفي وقت سابق اليوم، ذكر موقع يديعوت أحرونوت، أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو أجرى مشاورات اليوم، ويفكر في الإعلان عن تنازله عن الحصانة، الهدف تحويل الكرة لملعب تحالف كحول لفان، وفق ما ذكر الموقع.

وأفاد الموقع وسط تساؤل إذا ما كانت هذه الخطوة مناورة أو محاولة أخيرة لتشكيل حكومة وحدة، أن نتنياهو سيطالب غانتس برئاسة الفترة الأولى في حال تنازل عن طلب الحصانة البرلمانية بسبب اتهامه بقضايا فساد.

ووفق الموقع الإلكتروني، فإنه، ورغم ذلك، احتمال أن تمنع هذه الخطوة حل الكنيست وتشكيل حكومة وحدة ضئيلا جدا، بسبب تصريحات سابقة لغانتس، التي قال فيها إنه لن يجلس مع متهم بقضايا فساد في حكومة واحدة.

من جهة أخرى، يتوقع أن يطرح مشروع قانون حل الكنيست للتصويت عليه في القراءة الأولى بعد أن صادقت عليه اللجنة الخاصة بعد عبوره القراءة التمهيدية. وعلى الهيئة العامة في الكنيست التصويت على مشروع القانون في القراءات الثلاث قبل انتصاف الليل، وهو موعد انتهاء التفويض الذي منحه الرئيس الإسرائيلي للكنيست لتشكيل الحكومة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..