news-details

نتنياهو: فقط بالامس وافقت على بيع الطائرات الى الامارات ووفد اسرائيلي في السودان قريبًا

تطرق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مساء اليوم السبت إلى موافقة إسرائيل على بيع الولايات المتحدة طائرات إف -35 للإمارات، وقال ردًا على ادعاء غانتس بأن نتنياهو علم بالصفقة وأخفاها عن المؤسسة العسكرية: "لا أساس لهذا الادعاء".  واضاف "لم تكن هناك مفاوضات سرية ولم يكن هناك أي شرط من جانب الإمارات لبيع الأسلحة لتوقيع الاتفاقية. بالأمس فقط أعطيت موافقتنا ".

وقال غانس ردا على ذلك: "بصفتي وزيرا للحرب، أصرح بأن المؤسسة العسكرية لم تكن تعلم ولم تتعرض لمفاوضات لتزويد الإمارات بأنظمة أسلحة عالية الجودة من خلال رئيس الحكومة." واضاف: " بعد الاتفاقية الموقعة مع الإمارات، أصدرت تعليماتي للمؤسسة العسكرية لإجراء حوار أمني من شأنه أن يضمن الميزة النوعية لإسرائيل، مع انخراطي الشخصي مع الإدارة الأمريكية. ولو كان لدينا معلومات عن صفقة بيع الطائرات منذ البداية لادرنا السيرورة بشكل صحيح"

وأعلن نتنياهو الليلة الماضية أن إسرائيل سمحت للولايات المتحدة ببيع طائرات F-35 إلى الإمارات العربية المتحدة، بعد أن نفى موافقته اكثر من مرة. وأصدر نتنياهو وغانتس بيانًا مشتركًا حول الموافقة على الصفقة بعد دقائق قليلة من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اتفاق التطبيع بين إسرائيل والنظام السوداني.

كما تطرق نتنياهو في مؤتمره الصحفي إلى اتفاق التطبيع بين إسرائيل والنظام السوداني، الذي أعلنه الطرفان أمس. وقال: "أقول لكم بالفعل إنه سيكون هناك المزيد من الدول. إيران استخدمت السودان. لقد كانت تهرب من خلالها أسلحة خطيرة للغاية إلى حماس، مما اجبرنا على منع ذلك وتغير الوضع. ولحسن الحظ، تغيرت العلاقات مع السودان في العامين الماضيين. كان هناك في البداية علاقات سرية ثم اصبحت علنية وقريبًا سيخرج وفد اسرائيلي الى هناك."

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب