news-details
شؤون إسرائيلية

نتنياهو يبتز انتخابيًا: قريبا سنبرم اتفاقيات سلام رسمية مع دول عربية ونضم المستوطنات

حيفا - وعد رئيس حكومة اليمين العنصري، بنيامين نتنياهو بإقامة علاقات طبيعية واتفاقات سلام رسمية مع عدد من الدول العربية. جاء ذلك خلال استعراضه في تل ابيب لـ "إنجازاته" الدبلوماسية السابقة واعدًا بمزيد من "النجاحات". ويأتي هذا قبل شهر من الانتخابات البرلمانية.

وقال نتنياهو "أعتزم في السنوات القادمة إبرام اتفاقات للتطبيع والسلام مع عدد من الدول العربية"، واستذكر على وجه التحديد رحلته إلى عمان عام 2018، وهي دولة عربية لا تربطها علاقات دبلوماسية رسمية باسرائيل.

وتحسنت علاقات إسرائيل غير الرسمية مع عدد من الدول العربية المرتهنة منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطة في يناير 2017، حيث دفعت الولايات المتحدة نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي.

وتصر الدول العربية علانية على أنها لن تصنع السلام مع إسرائيل إلا بعد التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، لكن عددا من الدول سمح بتحسين العلاقات مع إسرائيل، حيث زار وزير الخارجية الاسرائيلي إسرائيل كاتس ووزيرة الرياضة والثقافة ميري ريجيف الإمارات العربية المتحدة.

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست انه في عام 2020، سيكون لإسرائيل جناح في المعرض العالمي في دبي لمدة ستة أشهر".

وخلال خطابه مساء الأحد، قال نتنياهو إنه أثناء إبرام اتفاقات سلام مع الدول العربية، فإنه سيضم مستوطنات الضفة الغربية بدعم من الولايات المتحدة".

كما تعهد نتنياهو بتحقيق اتفاق عسكري تاريخي مع الولايات المتحدة من شأنه الحفاظ على حرية الجيش الإسرائيلي العمل في اي مكان.

وفيما يتعلق بسوريا، قال نتنياهو "إن إسرائيل تعمل بشكل يومي لمنع إيران من ترسيخ نفسها عسكريًا هناك".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..