news-details

نتنياهو يبلغ العليا أنه يعمل على تفريغ معتقل "سدي تيمان" الذي يحاول بن غفير إبقاءه على حاله

بنيامين نتنياهو، المحكمة العليا،مساء أمس الاثنين، أنه يعتقد أنه يجب اتخاذ جميع الإجراءات حتى يظل معتقل "سدي تيمان" بمثابة "منشأة إقامة مؤقتة للمعتقلين لأغراض التحقيق والفحص قبل نقلهم إلى مرافق السجون".

 وقال إنه وجه مجلس الأمن القومي لعقد مناقشة حول هذا الموضوع خلال هذا الأسبوع. 

وقال مكتب الإدعاء العام في رسالة إلى المحكمة العليا أن 166 معتقلا محتجزون الآن في المعتقل مقارنة بـ 124 الأسبوع الماضي وحوالي 700 في بداية الحرب.
وجاءت رسالة نتنياهو إلى المحكمة العليا بعد أن أبلغته المستشارة القضائية للحكومة غالي بيهراب ميارا الأسبوع الماضي أن وزارة "الأمن القومي" برئاسة إيتامار بن غفير تعرقل جهود إخلاء معتقل "سدي تيمان" وتغيير أهدافه. وهذا بالتناقض مع التزام الدولة أمام المحكمة العليا بأنه سيتم استخدام المعتقل فقط كمحطة مؤقتة للمعتقلين. 


وأبلغت المستشارة القضائية للحكومة، غالي بيهراب ميارا رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يوم الخميس الماضي، أن وزارة الأمن القومي برئاسة إيتمار بن غفير تعرقل الجهود المبذولة لإخلاء معسكر الاعتقال "سديه تيمان" وتغيير أهدافه، وهذا يتعارض مع التزام الدولة أمام المحكمة "العليا" وقرار مجلس الامن القومي الذي يقضي باستخدام المعسكر مرة أخرى كمحطة مؤقتة للمعتقلين. 

وجاء في الرسالة التي أرسلتها ميارا إلى نتنياهو، أن تصرفات "وزارة الأمن القومي" يمكن أن يكون لها "عواقب واسعة النطاق".

وكتبت ميارا: "حتى الآن، تم بذل العديد من الجهود تحت قيادة مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة وبالتعاون مع جميع الأطراف المعنية لإعادة المنشأة إلى غرضها الأصلي، وبات واضحا في الأيام الأخيرة أن وزارة "الأمن القومي" توقف فعليا تقدم الجهود المبذولة بقيادة مجلس الأمن القومي لتنفيذ الحلول اللازمة"، بحسب تعبيرها.

أخبار ذات صلة