news
شؤون إسرائيلية

نتنياهو يريد "هدية" بعشرة ملايين شيكل ويتهم مندلبليت "بالتآمر"

شن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو هجوما جديدا أشد من سابقه، على المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت، لأن الأخير اعترض على طلب نتنياهو الحصول على "هدية" بعشرة ملايين شيكل، من أحد أصدقائه الأثرياء في الخارج، بزعم أنه يريد تمويل محاكمته، ضمن سلسلة طلبات سابقة يطلبها نتنياهو من لجنة التسهيلات الخاصة بالسياسيين في مكتب مراقب الدولة العام.

وكان نتنياهو قد قدم في السنوات الأخيرة سلسلة من طلبات للحصول على أموال من حيتان مال من الخارج، تقول التقارير إنه ليس لهم استثمارات مباشرة في الاقتصاد الإسرائيلي. وفي الآونة الأخيرة صادقت له اللجنة الخاصة بالحصول على قرض بقيمة مليوني شيكل، إلا أنه الآن يريد 10 ملايين شيكل هدية من صديقه الثري سبنسر بارتريدج.

وطلبت اللجنة الخاصة رأي المستشار القضائي للحكومة، مندلبليت، بشأن طلب نتنياهو، فقدم وجهة نظر قضائية تعارض بشدة هذا الطلب، الأمر الذي اعتبره نتنياهو بمثابة مؤامرة عليه، من أجل إحداث "أنقلاب سلطوي" بحسب تعبيره.

ويُعد نتنياهو من أكثر السياسيين ثراء، وكانت ثروته قبل نحو عام تقدر بـ 50 مليون شيكل. وفي الأيام الأخيرة طلب من الكنيست المصادقة لاسترجاع مليون شيكل من ضريبة الدخل، دفعها من راتبه كرئيس وزراء، على الامتيازات التي حصل عليها من العام 2009 إلى 2017، إذ أنه في العام 2018 تم سن قانون لاعفاء ضريبي على هذه الامتيازات. وقد ثارت ضجة على طلب نتنياهو، المقيم في المقر الرسمي لرؤساء الوزراء، ويحصل حتى على غذائه اليومين من ميزانية حكومية خاصة، عدا راتبه.

في مثل هذه الأيام تقريبا، قبل أربع سنوات، كتب المحلل السياسي في يديعوت أحرنوت، ناحوم بارنيع عن نتنياهو، إنه "من جهة محب للاستمتاع الذي لا يعرف الشبع؛ ومن جهة أخرى هو بخيل اسطوري. وهذا الخليط فتاك".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب