news
شؤون إسرائيلية

نتنياهو يطلب مصادقة على حصوله "هدية" بـ 10 ملايين شيكل

قدم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو للجنة الأذونات الخاصة بمنتخبي الجمهور وكبار المسؤولين، كي تتيح له بالحصول على "هدية" بـ 10 ملايين شيكل، من صديقه الثري سبونسر بارتريدج، الذي هو أحد شهود الادعاء ضد نتنياهو في قضية "الهدايا" التي تسمى "ملف 1000"، ويزعم نتنياهو أنه يريد بهذا المبلغ تمويل طاقم الدفاع عنه في قضايا الفساد التي يحاكم بشأنها.

وكان نتنياهو قد حصل على ترخيص بالحصول على مليوني شيكل، وعلى مدى السنوات الثلاث الأخيرة، قدم سلسلة طلبات للحصول على أموال من حيتان مال مقربين له. وقبل عامين، رفضت لجنة الأذونات برئاسة القاضي عوني حبش، طلب نتنياهو، وكما يبدو تحت ضغوط قرر حبش الاستقالة من منصبه، ولاحقا، قبل أقل من عام، قرر وزير القضاء الموقت أمير أوحانا، أحد أذرع نتنياهو المطيعة، تغيير تركيبة لجنة الأذونات، وكما يبدو لتكون مريحة لنتنياهو.

وفي الأسابيع الأخيرة، صادقت اللجنة لنتنياهو للحصول على "قرض" بمليوني شيكل من أحد حيتان المال. ولكن حسب ما ورد في وسائل إعلام إسرائيلية، فإن اللجنة فوجئت بطلب نتنياهو الجديد، وهو الحصول على "هدية" بعشرة ملايين شيكل، بمعنى أموال لا ترد، ولهذا توجهت اللجنة للمستشار القضائي للحكومة لمعرفة رأيه بالطلب، على أساس أن للثري بارتريدج، ليس مشاريع ونشاط اقتصادي في إسرائيل.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب