news
شؤون إسرائيلية

نتنياهو يلتقي بليبرمان وسط دعوات لتشكيل حكومة وحدة واسعة النطاق

 

يتوقع أن يلتقي زعيما الليكود، بنيامين نتنياهو، و"يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، اليوم الخميس، لجلسة تفاوضية أولية، حول تشكيل الحكومة المقبلة. وبينما قد ينظر البعض إلى اللقاء بين الاثنين، على أنه مجرد مناورة انتخابية، تهدف للضغط على زعيم كحول لفان، بيني غانتس لأجل العودة الى طاولة المفاوضات بعد الغاء جلسة التفاوض أمس.

في المقابل، لا زال يصر ليبرمان على تشكيل حكومة وحدة وطنية علمانية تجمع ثلاثة أحزاب فقط، وهي الليكود، كحول لفان، ويسرائيل بيتينو. وأكد ليبرمان أنه "لن نكون شركاء بأي حكومة ذات صيغة مختلفة". 

وأشارت تقارير الى أن رئيس الكنيست يولي ادلشتاين (الليكود) يخشى من تنظيم جولة انتخابية ثالثة في السنة الحالية أو مطلع العام المقبل، وقال، "يجب الالتقاء والتحاور والتنازل عن بعض الأمور كي لا نصل الى انتخابات للمرة الثالثة. قد يؤدي هذا الأمر الى فقدان ثقة الجمهور بالمنظومة السياسية". 

واعتبر ادلشتاين، أن الشعور اليوم في الكنيست "ليس احتفاليًا بعكس أجواء المجالس الافتتاحية لدورات الكنيست السابقة". وتابع أنه يأمل بتشكيل حكومة جديدة "يجب التحلي بقليل من المسؤولية وقليل من النية الطيبة، بالامكان تشكيل حكومة واسعة النطاق". مؤكدًا أن مساعي الليكود تتركز الآن على تشكيل حكومة. 

واعتبر ادلشتاين موافقة نتنياهو على التغيّب في حال قدمت ضده لائحة اتهام لأجل الاتاحة بتشكيل حكومة "خطوة قيادية غير سهلة". 

وسيكرر رئيس الدولة رؤوفين رفلين اليوم دعوته الى تشكيل حكومة وحدة واسعة النطاق، وذلك في افتتاح جلسة الكنيست الـ22.

وعلى خلفية افتتاح مجلس الكنيست الحالي، سيلتقي صباح اليوم كل من رئيس حكومة اليمين الموقتة بنيامين نتنياهو وزعيم حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان. في حين دعا زعماء أحزاب اليمين لتشكيل حكومة وحدة واسعة النطاق على ان يكون تحالف أحزاب اليمين وشاس ويهدوت هتوراة شركاء في هذه الحكومة، مطالبين نتنياهو بالالتزام بتعهداته لضمهم الى أي حكومة يشكلها. 

ويصرّ الليكود في المفاوضات لتشكيل حكومة مع تحالف "كحول لفان" على ضم ثلاثة أحزاب اليمين والحريديم معه الى الحكومة، زاعمًا أنه يمثل كتلة اليمين بكاملها، الأمر الذي يرفضه "كحول لفان" وطاقم المفاوضات من قبله.

وهدد أمس حزب الليكود بارجاع التفويض الى رئيس الدولة في حال لم يطرأ أي تقدم بالمفاوضات لتشكيل حكومة، خصوصًا بعدما ألغى تحالف "كحول لفان" جلسة تفاوضية كانت مقررة لصباح الأمس الأربعاء، وألغى اللقاء بين غانتس ونتنياهو مساء أمس.

في المقابل، أكد حزب "يسرائيل بيتينو" صباح الخميس أنه سيقدم مشروع قانون تجنيد اليهود المتزمتين للكنيست كما جاء في صيغته المصادق عليها بالكنيست العشرين، والذي تم تعديله في وقت لاحق. كما ينوي الحزب تقديم مشروع قانون يتيح فتح البقالات أيام السبت.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب