news
شؤون إسرائيلية

واتساب تشتكي شركة اسرائيلية لاختراق منظومتها

قال متحدث باسم تطبيق واتساب أن التطبيق التابع لشركة فيسبوك أحال حادث التسلل الإلكتروني المنسوب لشركة تطوير برامج تجسس اسرائيلية إلى وزارة القضاء الأمريكية.

وأضاف المتحدث باسم واتساب أن الهجوم كان "متطورا جدا"، لكنه لم يفصح عن عدد المستخدمين المتضررين.

وذكرت الشركة أن الهجوم يحمل "كافة السمات المميزة لشركة خاصة تعمل مع الحكومات في مجال المراقبة".

وكانت صحيفة فاينانشيال تايمز قد كشفت أمس الاثنين عن نجاح شركة "ان اس او" الاسرائيلية التكنولوجية التي تعمل على تطوير برامج تجسس والمرتبطة بأجهزة الاستخبارات الاسرائيلية، باختراق منظومة واتساب، وقامت بتحميل برامج تجسس على هواتف بعض المستخدمين. حيث قالت واتساب للصحيفة البريطانية "الهجوم يحمل كافة معالم شركة خاصة معروفة بالعمل مع حكومات على برامج تجسس وتستغل نشاطات الهواتف الذكية وأنظمة تشغيلها. قمنا بتبليغ عدد من منظمات حقوق الانسان بذلك وطلبنا منها نشر المعلومات على أوسع نطاق ممكن، ونعمل معهم على إبلاغ المجتمع المدني".

واعترفت الشركة بأن اختراق أمني سمح بتحميل برامج تجسس مشبوهة على هواتف ذكية عبر محادثات واتساب الصوتية. واستهدف هذا الخرق الأمني هواتف ذكية ببرامج تشغيل اي فون واندرويد على حد سواء.

كما أكدت أن مهندسي الشركة يعملون على مدار الساعة لتعقب محاولات الاختراق شتى، بينها تلك التي نشرت مطلع الشهر، وباشرت الشركة بالعمل على تعديلات لبرمجتمها وتطبيقها كي تحمي المستخدمين، معتبرةً أن رقم واحد من بين عشرات لن يكون دقيقًا.

وتعرضت شركة فيسبوك المالكة لتطبيق واتساب لعدد من المشاكل والخروقات لحماية خصوصية مستخدميها، ولكن لم يسبق أن وصل الأمر حد اختراق التطبيق من قبل شركة تطوّر برامج تجسس تعمل مع حكومات وأنظمة تنتهك حقوق الانسان.

ويعتبر واتساب التطبيق الأول على مستوى العالم للمراسلة، وتحوّل لمنصة تراسل وتواصل للعديد من المسؤولين الحكوميين والأمنيين في العديد من دول العالم.

تصوير: رويترز

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب