news-details

ورش عسكرية إسرائيلية بمحاذاة الحدود مع لبنان، وجيشه يكثّف المراقبة

كثف الجيش اللبناني امس من أعمال مراقبة ورش عسكرية اسرائيلية ناشطة بمحاذاة الخط الحدودي الفاصل بين لبنان واسرائيل. وأشار شهود عيان من أبناء القرى الحدودية في جنوب لبنان لوكالة أنباء (شينخوا) اضافة لمصدر عسكري لبناني رفض ذكر اسمه، إلى أن الجيش اللبناني رفع من وتيرة مراقبته للورش العسكرية الاسرائيلية المتعددة التي تعمل بمحاذاة السياج الحدودي الفاصل بين لبنان واسرائيل.
 وبدا ذلك من خلال تركيز الجيش نقاط مراقبة على مدار الساعة في مواجهة الورش الاسرائيلية وقد زودت هذه النقاط بكاميرات ومناظير ومعدات هندسية. كما عمل الجيش اللبناني على تدعيم مواقعه على طول الخط الحدودي مع اسرائيل بشكل عام وفي القطاع الشرقي بشكل خاص. وأكد المصدر أن الجيش الاسرائيلي رفع من عدد ورشة العسكرية بمحاذاة الخط الحدودي مع لبنان وزود هذه الورش بمعدات حفر ورافعات وأجهزة مساحة.
 وأضاف أن أكبر الورش الاسرائيلية ضمت جرافة و3 حفارات كبيرة تعمل منذ عدة أيام على نشر بنية تحتية تقنية لزرع مجسات لكشف ورصد أية عمليات حفر قد تتم تحت الأرض في محور مسكفعام الاسرائيلي قبالة بلدة العديسة عند الخط الحدودي مع لبنان.
 وتعمل هذه الورشة في ظل حماية قوة اسرائيلية ضمت عناصر مشاة وآليات مدرعة اضافة لعدة دبابات تركزت بشكل قتالي في مواجهة الجانب اللبناني. وكان الجيش الاسرائيلي قد أعلن عن اكتشاف وتدمير 6 انفاق تربط بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي عند الحدود الشمالية بين البلدين عقب عملية عسكرية اطلقها تحت اسم "درع الشمال" في 4 ديسمبر العام 2018 وادعى لأن "حزب الله" قام بحفرها تحت السياج الحدودي لتصل بين جنوب لبنان وشمال اسرائيل. وفي محور الوزاني عملت ورشة اسرائيلية مزودة بجرافة على اقامة سواتر ترابية بمحاذاة الخط "الازرق" المعترف به من قوات الأمم المتحدة.
 وفي محور العديسة /كفركلا في القطاع الشرقي من جنوب لبنان تم رصد قيام عدة فرق صيانة عسكرية اسرائيلية بالكشف على غرف تحكم باجهزة تحسس واستكشاف الكترونية مثبته على الجدار الأسمنتي الفاصل عند الحدود مع لبنان في هذا المحور. 
 من جهة ثانية، ذكر مصدر في قوى الأمن الداخلي لـ(شينخوا) في بلدة شبعا انه تردد امس في قرى المنطقة دوي 3 انفجارات كبيرة مصدرها مزارع شبعا اللبنانية المحتلة دون تحديد اسبابها. وأضاف المصدر أن أجواء قرى منطقة شبعا ومرتفعات جبل الشيخ في القطاع الشرقي من جنوب لبنان شهدت تحليقا على ارتفاع متوسط لطائرات استكشاف اسرائيلية دون طيار لمدة ساعة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب