news
عربي وعالمي

أردوغان يعتبر صفقة الـ"اس 400" أهم اتفاق في تاريخ تركيا الحديثة

اعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن العقد الخاص بشراء منظومات صواريخ الدفاع الجوي الروسية “إس-400” أهم اتفاق في تاريخ تركيا الحديثة، مشيرًا الى أنه رغم ذلك تركيا لا تستعد للحرب رغم شرائها هذه المنظومات.

وأضاف اردوغان خلال اجتماع مع رؤساء تحرير مجموعة من وسائل الإعلام: “الغرض من هذه المنظومات الخاصة بالدفاع الجوي هو ضمان السلام والأمن في بلادنا. وهناك خطوات أخرى نتخذها لتحسين قدراتنا الدفاعية”. بل واعتبر أن حلف شمال الأطلسي يجب أن يسعد لهذه الصفقة التي ستؤثر ايجابًا على مستقبله كما قال، اذ أن شراء هذه المنظومة الدفاعية "اجراء اضطراري" على حد قوله.

كما قال أردوغان في هذا السياق إن “السيطرة على منظومات إس-400 ستكون بأيدي القوات المسلحة التركية بالكامل”، موضحا أن الاتفاق يتضمن الإنتاج المشترك مع روسيا.

وفي تطرقه إلى التوتر مع الولايات المتحدة بسبب هذه القضية، أشار أردوغان إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يتمتع بصلاحيات قادرة على إحباط أي عقوبات على تركيا على خلفية شرائها المنظومات الروسية، معتبرا أن على سيد البيت الأبيض أن يجد “أرض وسط ذهبية” في هذا الخلاف.

في المقابل، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها قامت، أمس الأحد، بإيصال دفعة جديدة من أجزاء منظومة "إس-400" الروسية إلى تركيا، في إطار تنفيذ العقد الموقع بين البلدين.  

وذكرت الوزارة أن منظومة "إس-400" تعد من أحدث أنظمة الدفاع الجوي، وهي المخصصة لإصابة مجموعة كبيرة من وسائل الهجوم الجوي الحديثة في ظروف مقاومة الموجات الرادوية. ووصلت 3 طائرات شحن الى قاعدة كينجي الجوية في ضواحي أنقرة، محملة بأجزاء من أنظمة "إس-400" الروسية إلى تركيا.

 

وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الجمعة، أن توريد أنظمة "إس-400" إلى تركيا يجري بالتزامن مع استمرار عملية تدريب العسكريين الأتراك الذي سيتعين عليهم استخدام هذه الأنظمة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب