news-details

إسرائيل تكثف امداد جيش أذربيجان بالعتاد الحربي والطبي العسكري

السفير الإسرائيلي جورج ديك (من يافا) في أذربيجان ينقل "مساعدات" باسم حكومته

 كشف النقاب اليوم الأحد، عن أن إسرائيل كثفت في الأيام الأخيرة، امدادها لجيش أذربيجان في حربه ضد أرمينيا، حول إقليم ناغورني كارباخ، فبعد أن تكشف أن إسرائيل تدفق على أذربيجان آليات واسلحة متطورة، لدعمها في حربها على أرمينيا، بدأت إسرائيل في الأيام الأخيرة، بإرسال أجهزة ومعدات طبية وأدوية، لمعالجة مصابي الجيش الأذري.
ويكشف هذا، مدى توغل إسرائيل في أذربيجان، التي حسب تقارير أجنبية تنشر فيها إسرائيل قاعدة أو أكثر استخباراتية، كما أن أذربيجان تشكل واحدة من مواقع الالتقاء مع نظام أردوغان، المتواطئ مع إسرائيل، كما هو حال التقائهما في العدوان على سورية، على مر السنين. وفتحت تركيا مجالها الجوي أكثر من مرة أمام الطائرات الحربية الإسرائيلية لقصف سورية، أبرزها، كانت في العام 2007، في عهد أردوغان ذاته.
وحسب ما ذكرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" اليوم الأحد، فإن أذربيجان طلبت من إسرائيل تقديم "مساعدة إنسانية" لقرية جنجة، التي علقت في الحرب الأذرية الأرمينية، ووقع فيها قتلى وتدمير بيوت. وأن المساعدات قدمها السفير الإسرائيلي المدعو جورج ديك، من مدينة يافا. 
وقال السفير الديك، حسبما نشر، أن هذه المساعدة "الإنسانية" الثانية الكبيرة، التي تقدمها إسرائيل لأذربيجان في حربها على أرمينيا. وقال إنه زار قرية جنجة، ليعرب على "الصداقة العميقة تاريخيا" بين إسرائيل وأذربيجان.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب