news-details

احتدام التنافس في سباق الرئاسة الأمريكي وترامب يدعي: بالأصوات الشرعية أنا الفائز

يتقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على منافسه من الحزب الديمقراطي جو بايدن في جورجيا التي يعود إليها 16 مقعدا في المجمع الانتخابي بما لا يزيد عن 1800 صوت فقط (أي 0.04%) وذلك بعد فرز 99% من أصوات الناخبين حسبما قالت قناة "فوكس نيوز" وشبكة "سي إن إن" وذلك مع تبقي نحو 16 ألف بطاقة اقتراع لا تزال تنتظر الفرز.

وواصل بايدن في الساعات الأخيرة تقليص تخلفه عن ترامب في ولاية بنسلفانيا، وحسب آخر تقييمات مركز إديسون للأبحاث، يتقدم ترامب على بايدن في الولاية التي تحظى بـ 20 مقعدا في المجمع الانتخابي بفارق 0.3% فقط (49.5% مقابل 49.2%) بعد فرز 95% من بطاقات الاقتراع.

وتمكن بايدن في الوقت نفسه من تعزيز تقدمه في ولاية نيفادا التي تحظى بستة مقاعد إلى 0.9% (49.4% مقابل 48.5% بعد فرز 89% من الأصوات) وقلص تخلفه عن ترامب في ولاية كارولاينا الشمالية التي تحظى بـ 15 مقعدا في المجمع الانتخابي إلى 1.4% (50% مقابل 48.6% بعد فرز 95% من بطاقات الاقتراع، حسب بيانات شبكة "سي إن إن" وصحيفة "نيويورك تايمز".

وتظهر الإحصاءات الأولية أن ترامب يواصل تقليص تخلفه عن بايدن في ولاية أريزونا التي تحظى بـ 11 مقعدا، حيث لا يتجاوز الفارق بينهما بعد فرز 90% من أصوات الناخبين 1.6% (50.1% مقابل 48.5%).

ترامب في خطاب له: سنفوز في الانتخابات الا اذا سرقها الديمقراطيون

وادعى الرئيس والمرشح الجمهوري دونالد ترامب خلال كلمة ألقاها من البيت الأبيض إنه سيكون الفائز بالانتخابات إلا إذا "سرقها منه الديمقراطيون" بواسطة أصوات غير شرعية.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي "إذا أحصيتم الأصوات الشرعية سأفوز بسهولة. إذا أحصيتم الأصوات غير الشرعية، يمكنهم أن يحاولوا أن يسرقوا الانتخابات منا".

وأضاف الرئيس أن حملته الانتخابية رفعت "قدرا هائلا من الدعاوى القضائية لمواجهة فساد الديمقراطيين".

واعتبر ترامب أنه "رغم التدخل الذي لم يسبق له مثيل في انتخابات، من قبل وسائل الإعلام الرئيسية وعالم الأعمال وعمالقة التكنولوجيا، فقد فزنا وبأرقام تاريخية، والاستطلاعات كانت خاطئة عمدا".

وقال: "لا يمكننا السماح لأحد بتكميم أفواه ناخبينا واختلاق نتائج"، وأنهى قبل مغادرته: "القضاء يجب أن يبت بالأمر في نهاية المطاف".

بايدن: يجب احتساب كل صوت ولن يتم اسكات الناس

وقال جو بايدن في تغريدة على تويتر إنه "يجب احتساب كل صوت ولن يتم إسكات الناس أو تخويفهم أو الاستسلام".

وأكد بايدن في كلمة له من ولاية ديلاوير أمس الخميس،  أنه "يجب احتساب كل صوت، وهذا ما يحصل، وليس لدينا أي شك بفوزنا في الانتخابات".

وقال بايدن "ليس لدينا أي شك أنه وبعد الانتهاء من الفرز، سيتم إعلان فوزي أنا والسيناتورة كامالا هاريس، لهذا أطلب من الجميع التحلّي بالهدوء".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب