news-details
عربي وعالمي

الأردن: تعديل وزاري في حكومة الرزاز

 أجرى رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز تغييرا وزاريا كبيرا في حكومته اليوم الخميس، وهو رابع تعديل وزاري منذ توليه المنصب قبل عام ونصف، إذ عين مستشارا ملكيا سابقا وزيرا للمالية في مسعى للمضي قدما في تطبيق إصلاحات اقتصادية تهدف لتحفيز النمو في البلد المثقل بالدين. 
وشمل التعديل 11 وزارة في المجمل لكنه أبقى دون تغيير على وزراء آخرين مهمين‭ ‬لاسيما في الشؤون الخارجية والداخلية.
واختار الرزاز لمنصب وزير المالية محمد العسعس الخبير الاقتصادي والذي تلقى تعليمه في هارفارد والمستشار الملكي السابق ليحل محل عز الدين كناكرية. على أن يوقد العسعس فريقًا يشرف على تنفيذ برنامج اقتصادي متفق عليه مع صندوق النقد الدولي يشمل اصلاحات هيكلية بمسعى لخفض الدين العام الى 77% من الناتج المحلي الاجمالي بحلول 2021.
وسيظل أيمن الصفدي، الذي شغل منصب مستشار العائلة المالكة لفترة طويلة وقاد محادثات الأردن مع واشنطن بشأن سياستها في الشرق الأوسط، وزيرا للخارجية.
وجاء نص القرار على النحو التالي:  "نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى المادة (35) من الدستور، وبناء على تنسيب رئيس الوزراء، نأمر بما هو آت:- 
1. يعين معالي الدكتور محي الدين شعبان توق وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي.
2. يعين معالي الدكتور تيسير منيزل النعيمي وزيرا للتربية والتعليم.
3. يعين معالي الدكتور صالح علي الخرابشة وزيرا للبيئة.
4. يعين معالي المهندس إبراهيم صبحي الشحاحدة وزيرا للزراعة.
5. يعين معالي الدكتور محمد محمود العسعس وزيرا للمالية.
6. يعين معالي السيد أمجد عودة العضايلة وزير دولة لشؤون الإعلام.
7. يعين معالي الدكتور محمد أحمد الخلايلة وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.
8. يعين معالي الدكتور باسم محمد الطويسي وزيرا للثقافة.
9. يعين معالي الدكتور فارس عبدالحافظ البريزات وزيرا للشباب.
10. يعين معالي الدكتور وسام عدنان الربضي وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي.
11. يعين معالي الدكتور خالد وليد سيف وزيرا للنقل.
وأدى الوزراء اليمين الدستورية أمام جلالة الملك، في قصر الحسينية.
كان قد وافق العاهل الاردني على استقالة  وزير دولة ونائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي صالح المعشر، ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبدالناصر موسى أبو البصل، ووزير المالية الدكتور عزالدين محي الدين ووزيرة الاعلان، جمانة سليمان غنيمات ووزير الزراعة والبيئة المهندس إبراهيم صبحي الشحاحدة، ووزير النقل، المهندس أنمار فؤاد الخصاونة، ووزير الثقافة والشباب الدكتور محمد سليمان أبو رمان  ووزيرالتخطيط، ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد محمود العسعس.
في المقابل، كرّم الملك الأردني، رئيس الوزراء السابق هاني الملقي بتعيينه عضوًا في مجلس الأعيان، الى جانب تعيين السيد طلال الكوفحي عضوًا بالمجلس أيضًا.
 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..