news
عربي وعالمي

الاحتجاجات تتصاعد واستدعاء الحرس الوطني للسيطرة على المحتجين أمام  البيت الأبيض


استدعى الحرس الوطني إلى العاصمة الأمريكية، واشنطن، صباح اليوم الأحد حيث تصاعدت الاحتجاجات على وفاة الأمريكي جورج فلويد  لليلة الثانية على التوالي بمحيط البيت الأبيض.

وتجمهر مئات المتظاهرين في محيط البيت الأبيض منذ نهار السبت  وقد استخدمت الشرطة رذاذ الفلفل في محاولة لتفريق الحشود مع استمرار المواجهة المواجهة مع الشرطة، بينما اتخذت قوات الحرس الوطني مواقعها حول البيت الأبيض.

وتجددت صباح الأحد مظاهرات احتجاجية، وأعمال انتفاض في عدد من المدن الأمريكية على خلفية مقتل المواطن جورج فلويد من أصول أفريقية على يد عناصر شرطة في مينيابوليس، حيث خرج مئات المتظاهرين للاحتجاج في كل من مينيابوليس ولوس أنجلوس ونيويورك وواشنطن وعدد من المدن الأخرى.

 

وقال  ترامب إن الجيش يمكنه نشر قوات في منيابوليس "بسرعة كبيرة" للرد على الاحتجاجات العنيفة في أعقاب مقتل رجل أسود أعزل على يد أحد أفراد الشرطة في المدينة.

وكان الرئيس الأمريكي ترامب هدد البارحة المحتجين أمام البيت الأبيض على مقتل جورج فلويد بـ"كلاب شرسة" و"أسلحة مشؤومة" اذا قام المتظاهرين باختراق سياج البيت الأبيض، حيث "تنتظرهم قوات الامن الجاهزة للرد" وذلك من خلال تغريدة على حسابه الشخصي على التويتر.

وأفادت وسائل إعلام أميركية بمقتل شخصين، أحدهما عنصر في الشرطة، أثناء الاحتجاجات بمدينة أوكلاند بولاية كاليفورنيا، في حين أصيب آخر في إطلاق نار استهدف مبنى تابعا للحكومة الفدرالية.

 

وفي مدينة ديترويت بولاية ميشيغن، قتل شاب برصاص مجهول المصدر أثناء مشاركته في المظاهرات، حيث أطلق أحدهم النار عليه من سيارة ثم لاذ بالفرار.

 

وفي أتلانتا بولاية جورجيا، هاجم المحتجون المقر الرئيسي لمحطة "سي أن أن" الإخبارية، كما هوجمت سيارات الشرطة.

وتصاعدت الاحتجاجات في لوس أنجلوس وردد المحتجون كلمات ، في حين خرج آلاف المتظاهرين في شوارع منطقة بروكلين في نيويورك، واستعملت الشرطة الهراوات ورذاذ الفلفل للقبض على عشرات المتظاهرين أثناء اشتباكات بين الطرفين.
 

وأشعل مقتل جورج فلويد في منيابوليس احتجاجات في عدد من المدن الأمريكية تحول بعضها إلى أحداث انتفاض ومواجهة. واستدعى حاكم ولاية مينيسوتا الحرس الوطني للولاية بعد أربع ليال من المواجهات في منيابوليس في إجراء لم يسبق له مثيل منذ الحرب العالمية الثانية، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب