news-details

الاحتجاجات متصاعدة.. والصدر يتوجه لمنافسه للإطاحة برئيس الوزراء العراقي

وجه رجل الدين مقتدى الصدر الدعوة لزعيم كتلة سياسية منافسة للعمل معه بشأن إجراء تصويت في البرلمان على الثقة في رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وأضاف الصدر في بيان "جوابا على كلام الأخ عادل عبد المهدي كنت أظن أن مطالبتك بالانتخابات المبكرة فيها حفظ لكرامتك .. أما إذا رفضت فإنني أدعو الأخ هادي العامري للتعاون من أجل سحب الثقة عنك فورا".

وقالت مصادر أمنية وطبية امس إن 13 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 865 أثناء الليل بعدما فتحت قوات الأمن العراقية النار على محتجين في مدينة كربلاء. لكن محافظ كربلاء وقائد شرطتها ورئيس الوزراء العراقي والجيش نفوا جميعا سقوط أي قتلى. وأبلغت مصادر أمنية وطبية رويترز بأن السلطات المحلية تلقت أوامر صارمة بالتستر على ذلك. وأضافت المصادر أن معظم الجثث لشبان من محافظات أخرى.

وتظاهر العراقيون في الشوارع لليوم الرابع يوم الاثنين في إطار موجة ثانية من الاحتجاجات المناهضة للحكومة قُتل فيها 250 شخصا في أكتوبر تشرين الأول.

واحتشد عشرات الآلاف من العراقيين في ساحة التحرير امس الثلاثاء في خامس يوم على التوالي من احتجاجات بعد تقارير عن قتل قوات الأمن لمحتجين في كربلاء الليلة الماضية ورفض رئيس الوزراء الدعوة لانتخابات مبكرة.

وهذا هو أكبر تجمع في العاصمة منذ بدء الموجة الثانية من المظاهرات المناوئة لحكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والنخبة الحاكمة يوم الجمعة.

وأطلقت قوات الأمن المتمركزة على جسر الجمهورية القريب الغاز المسيل للدموع على المحتجين الذين حاولوا اقتحام المنطقة الخضراء شديدة التحصين والتي تضم المباني الحكومية والبعثات الأجنبية. وردد المحتجون هتافات "بالروح بالدم نفديك يا عراق".

وغالبية المحتجين من الشبان الذين لف كثيرون منهم علم العراق حول أجسادهم. واكتظت الشوارع المحيطة بالسيارات الخاصة وسيارات الأجرة والدراجات النارية ومركبات التوك توك مع تدفق مزيد من الأشخاص صوب الساحة.

وكانت نقابات عمالية أعلنت أنها ستدعو لإضرابات لتحذو بذلك حذو نقابتي المحامين والمعلمين.

وقال أحد المحتجين، ويدعى صالح السويدي، في ساحة التحرير "نحن نريد حل الحكومة. لو استقال عبد المهدي هذا ليس مطلبنا. الأحزاب تستقيل. البرلمان يستقيل".

وأضاف "إمبارح (أمس) كسرنا حظر التجوال وبقينا هنا واليوم نبقى. نموت عشرة عشرين مئة ألف. اللي حصل في كربلاء مو هي شئ. دم إخوانا في كربلاء والمحافظات ما يروح هدر".

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب