news-details

الاحتلال يحظر الصادرات الزراعية الفلسطينية عبر الأردن

قال وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري اليوم السبت إن إسرائيل صعّدت حربا تجارية مع الفلسطينيين بمنع صادراتهم الزراعية عبر الأردن.

وفتحت حكومة الاحتلال جبهة جديدة في الصراع المستمر منذ عقود بنزاع تجاري بدأ في تشرين الأول وتصاعد خلال الأسبوع الماضي.

وقال العطاري لإذاعة صوت فلسطين "يوم أمس، مدير المعابر الإسرائيلية أبلغ كل المصدرين وكل الجهات ذات الاختصاص أنه اعتبارا من يوم الأحد القادم، بمعنى يوم غد، سيُمنع تنقل البضائع الزراعية الفلسطينية عبر المعبر الأردني إلى الأسواق العالمية".

ولم يرد مسؤولون إسرائيليون وأردنيون بعد على طلبات "رويترز" تعقيب.

وأعلنت السلطة الفلسطينية في أكتوبر تشرين الأول مقاطعة استيراد العجول من إسرائيل. وقال وزير امن الإحتلال نفتالي بينيت مطلع الأسبوع الماضي إنه سيوقف جميع الواردات الزراعية من السلطة الفلسطينية الأمر الذي دفعها إلى القول إنها ستوقف واردات المنتجات الزراعية وعصير الفاكهة والمياه المعبأة في زجاجات‭‭‬ من إسرائيل.

وازداد التوتر بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الضصفقة-المؤامرة في الشرق الأوسط أدت إلى سلسلة من وقائع العنف في القدس والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر.

وتعكس تصرفات السلطة الفلسطينية في جزء منها جهود قادتها، بمن فيهم رئيس الوزراء الجديد محمد اشتية، لوقف الاعتماد الكبيرعلى الأسواق الإسرائيلية.

وقال العطاري "نعيش في لحظة سياسية حرجة، ندرك تماما أن هناك آثارا سلبية ستترتب على هذه الإجراءات ولكن أقول وبكل ثقة إن التبعات السلبية ستطال الاقتصاد الإسرائيلي". وأضاف "لدينا العديد من الخيارات والإجراءات التي نستطيع بها الرد على كل قرار إسرائيلي يهدف إلى النيل من اقتصادنا الوطني".

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب