news-details

انطلاق مراسم تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة

تجري في العاصمة الأمريكية واشنطن اليوم الأربعاء مراسم تنصيب تنصيب جو بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة.
ويختلف حفل تنصيب بايدن عن سابقيه بسبب الإجراءات الاستثنائية التي تم اتخاذها على خلفية جائحة فيروس كورونا والتوترات المتصاعدة في ظل حادثة اقتحام الكابيتول في السادس من كانون ثاني على أيدي حشود من أنصار الرئيس الحالي دونالد ترامب.
ويأتي حفل التنصيب مع تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بمشاركة ألف ضيف فقط، فيما سيصبح ترامب أول رئيس للولايات المتحدة منذ أندرو جونسون (الذي كان يقود البلاد في فترة بين 1865 و1869) يغيب عن حفل تنصيب خليفته.
ومن المتوقع أن تؤدي المغنية ليدي غاغا النشيد الوطني الأمريكي خلال الحفل، كما سيشارك فيه فنانون أمريكيون آخرون منهم جينيفر لوبيز وجاستن تيمبرليك وفرقة "فو فايترز".
وقال مسؤولون في محيط الرئيس الأمريكي الجديد جو بادين، لوسائل إعلام إعلامية، إنه عمل على تجهيز 17 قرارا رئاسية، سيتم التوقيع عليها، بعد دخوله الى البيت الأبيض رسميا، مساء اليوم الأربعاء، بعد انتهاء حفل التنصيب، الذي سيكون في الساعة 12 من ظهر اليوم بحسب توقيت واشنطن، السابعة مساء بتوقيت القدس، ومن بينها الغاء قرارات إشكالية اتخاذها دونالد ترامب، الذي كان اليوم، أول رئيس من بين 45 رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، يتغيب عمدا على حفل تنصيف خلفه.
ومن أبرز قرارات بايدن، إلغاء مرسوم الهجرة المثير للجدل الذي اعتمده ترامب سلفه لمنع رعايا دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة.
كما سيتعهد بعودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس حول المناخ، وإلى منظمة الصحة العالمية.
وسيعلق الرئيس المنتخب أيضا أعمال بناء جدار على حدود المكسيك وتمويله بموازنة من البنتاغون، وهي مسألة أثارت في السنوات الأربع الماضية معارك سياسية وقضائية حادة.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب