news-details

بريطانيا: كوربين يطرح "حجب الثقة" عن حكومة ماي ويدعو لانتخابات عامة

بعدما مُنيت بأكبر هزيمة لها في مجلس العموم البريطاني، عقب التصويت الرافض لاتفاق البريكست الذي عرضته رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم أمس في مجلس العموم البريطاني، قدّم جيريمي كوربين زعيم حزب العمل البريطاني (الليبور) اقتراح حجب الثقة عن حكومة ماي!

ودعا كوربين الى إجراء انتخابات عامة مباشرة، اثر الهزيمة النكراء التي مُنيت بها ماي بمجلس العموم البريطاني أمس، والتي أسندت لها مهمة التفاوض على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي. واعتبر كوربين في خطابه يوم أمس أن حكومة المحافظين برئاسة ماي وصلت الى الحضيض بهذه الهزيمة وآن لها أن تتنازل وتتوجه لانتخابات مباشرة، قبل أن يطرح اقتراح حجب الثقة عن حكومتها. وقال "لا يعقل أنه بعد عامين من الفشل لا زالت تعتقد أنه بوسعها أن تفاوض على اتفاق جيد لمواطني البلاد".

في المقابل، وعقب الفشل الذريع لحكومة اليمين في التصويت يوم أمس، أشارت أندريا ليدسوم رئيسة مجلس العموم البريطاني من حزب المحافظين الى احتمال ضئيل بالجلوس على طاولة الحوار مع زعيم المعارضة جيريمي كوربين حول خطة بديلة للبريكسيت والتي تخطط تيريزا ماي للتداول بها. وأكدت ليدسوم أن "خطة الانفصال عن الاتحاد الأوروبي التي عرضت يوم أمس هي الأفضل المطروحة للتداول"!

ايد ميليباند - عضو برلمان عن حزب العمل البريطاني اعتبر رفض حكومة المحافظين الحوار مع زعيم المعارضة هو التزام بالخطوط الحمراء التي أثبتت فشلها، مشيرًا الى أنه سيكون "فشل ذريع"، داعيًا رئيسة الوزراء البريطانية لمحاولة التحاور مع كوربين.

وكان يوم أمسي قد صوّت 432 نائبًا في مجلس العموم البريطاني ضد اتفاق البريكست الذي عرضته ماي، للخروج من الاتحاد الأوروبي، بينما أيّده فقط 202 من النواب. وتعتبر هذه أكبر هزيمة مدوّية لحكومة بريطانية عرضت مقترحًا للتصويت عليه في مجلس العموم بتاريخ المجلس. بخسارتها التصويت بفارق 230 صوتًا.

في المقابل أعلنت ايرلندا أنها لن تعارض في حال طلبت بريطانيا تمديد للفصل 50 الذي يخص الحدود بين بريطانيا وايرلندا، كما أكد نائب رئيس الوزراء الايرلندي سيمون كونفاي لقناة "ار تي اي".

 

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب