news
عربي وعالمي

تركيا تمضي بصفقة شراء منظومات إس 400 الروسية رغم غضب واشنطن

جدد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، التأكيد على أن صفقة شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-400" قد تمت، وذلك ردا على إمهال واشنطن أنقرة أسبوعين للتخلي عن شراء هذه المنظومة. مؤكدًا أن العلاقات الروسية – التركية ممتازة وأنه تم التوقيع على الاتفاقة "الصفقة تمت" شدد.

يُشار الى أن أنقرة رفضت سابقًا التراجع عن الصفقة التي يفترض أن تتسلم الدفعة الأولى من منظومات اس-400 بحسبها في تموز/ يوليو المقبل.

وأكد أكار اليوم أن أنقرة أرسلت عسكريين أتراك الى روسيا للتدريب على استخدام منظومة الدفاع الجوية اس-400 الروسية. مؤكدًا "بدأ التدريب بالفعل وسيستمر في الأشهر المقبلة". وأضاف كما نقلت عنه رويترز أن أنقرة ستواصل الحوار مع واشنطن بشأن صفقة الأسلحة مع روسيا.

وتطالب الولايات المتحدة تركيا باستمرار بالتخلي عن شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، وتهدد بحرمان أنقرة من الحصول على المقاتلة "إف-35" وأمهلتها أسبوعين لالغاء هذه الصفقة. بينما تحدث أكار عن العرض الأمريكي الجديد بتزويد أنظمة صواريخ باتريوت المضادة للطائرات. "في 28 و29 مارس/آذار، تم طرح عرض جديد لنظام الدفاع الجوي باتريوت. تجري مفاوضات حول أسعارها ونقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك".

في المقابل، أوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن الكرملين ينظر بأقصى درجات السلبية إلى كل الإنذارات، بما فيها مطالبة الولايات المتحدة لتركيا بالتخلي عن صفقة أس-400 مع روسيا. وأوضح أن هذه التصريحات "غير مقبولة البتة".

وتقول أنقرة إن المخاوف الأمريكية مبالغ فيها وتحث واشنطن على تشكيل مجموعة عمل لتقييم المخاطر التي قد تمثلها منظمة إس-400 على المقاتلة إف-35.

وتم توقيع اتفاقية توريد "إس-400" لتركيا في ديسمبر/كانون الأول 2017 في أنقرة. وتحصل تركيا بموجب هذه الاتفاقية على قرض من روسيا لتمويل شراء "إس-400"، جزئيا.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب