news-details

حاكم نيويورك يتحدى الرئيس ترامب ويرفض أوامره

قال حاكم ولاية نيويورك الأمريكية آندرو كومو، اليوم الثلاثاء، إنه لن يلتزم بأي أمر يصدره الرئيس دونالد ترامب بإنهاء إجراءات العزل العام في الولاية بطريقة غير آمنة خلال تفشي فيروس كورونا.

وأضاف كومو في مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن": "إذا أمرني بـ"إعادة فتح نيويورك" بطريقة تعرض الصحة العامة لأفراد ولايتي للخطر، فلن أفعل ذلك".

ووصلت ولاية نيويورك الأمريكية إلى مرحلة مأساوية، نهاية الأسبوع الماضي، حيث أصبح لديها الآن مرضى بفيروس كورونا المستجد، أكثر من أي دولة في العالم، باستثناء الولايات المتحدة مجتمعة.

وقال ترامب، أمس، إنه يعتقد أن لديه "سلطة كاملة" على الولايات فيما يتعلق بإجراءات مواجهة فيروس كورونا، وهو موقف لا يدعمه الدستور ورفضه على الفور خبراء قانونيون وبعض حكام الولايات. ويروج ترامب مؤخرًا إلى ضرورة فك الاغلاق وإعادة الحياة إلى طبيعتها تحت حملة بعنوان "إعادة فتح أميركا"، بزعم "الحرص على الاقتصاد" رغمًا عن ما سيحمله ذلك من أخطار على المواطنين.

وقال كومو إن أي أمر من هذا القبيل سيشكل تحديا دستوريا بين الولايات والحكومة الاتحادية وسيرفع إلى القضاء للبت فيه.

وأضاف مهاجمًا ترامب: "وأسوأ ما يمكن أن يفعله في هذه اللحظة.. أن يتصرف بطريقة ديكتاتورية ومثيرة للانقسام... ابعدوا السياسة عن هذا الأمر".

ووفقاً لبيانات جامعة جونز هوبكنز، فقد سجلت الولايات المتحدة حتى الآن أكثر من 580 ألف حالة إصابة، كما سجلت أكثر من 23 ألف حالة وفاة.

 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب