news
عربي وعالمي

لاريجاني: ترامب عجز عن إنشاء تحالف مع دول المنطقة ضد إيران

* ترامب: إيران تلعب بالنار * ظريف: إيران ستتراجع عن خطوتها فور بدء الدول الأوروبية بتنفيذ التزاماتها *

قال علي لاريجاني رئيس البرلمان الإيراني، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يتمكن من إنشاء تحالف مع الدول "المتهالكة" في المنطقة ضد إيران.

وأضاف لاريجاني، أمس الثلاثاء في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، "على السيد ترامب إدراك أنه عندما يتحدث أحد بلغة تنم عن التنمر ضد أمة متحضرة فإنها تصبح أكثر تكاتفا".

وأعلنت إيران، أمس الأول الاثنين عن تجاوزها الحد المسموح لاحتياطاتها من اليورانيوم المخصب (300 كيلوغرام)، في إطار إجراءاتها الخاصة بخفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، ردا على انسحاب الولايات المتحدة من هذه الصفقة وفرضها عقوبات موجعة على إيران، ما أثار حفيظة ترامب قائلا، "إن إيران تلعب بالنار".

 

ترامب: إيران تلعب بالنار

اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن "إيران تلعب بالنار" من خلال تجاوزها الحد المسموح لمخزونها من اليورانيوم المخصب بموجب الاتفاق النووي.

وقال ترامب، خلال فعالية أقيمت أمس الأول الاثنين في البيت الأبيض، ردا على سؤال حول ما إذا كانت لديه رسالة لإيران، إنه لا يمكن أن يعلن أي شيء جديد، إلا أن السلطات الإيرانية تعرف ما الذي تفعله فهي "تلعب بالنار".

وأعلنت إيران، في وقت سابق من أمس الأول، عن تجاوزها الحد المسموح لاحتياطاتها من اليورانيوم المخصب (300 كيلوغرام)، في إطار إجراءاتها الخاصة بخفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، ردا على انسحاب الولايات المتحدة من هذه الصفقة وفرضها عقوبات كثيرة موجعة على الجمهورية الإسلامية.

وتعليقا على هذا التطور، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن بلاده لم تنتهك الاتفاق النووي، وإنما بدأت باتخاذ إجراءات طبيعية بعد انقضاء فترة الـ 60 أسبوعا من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، مشيرا إلى أن إيران ستتراجع عن خطوتها فور بدء الدول الأوروبية الثلاثة الباقية في الاتفاق، أي فرنسا وبريطانيا وألمانيا، بتنفيذ التزاماتها لحماية الجمهورية الإسلامية من تداعيات العقوبات الأمريكية.

فيما دعت الولايات المتحدة، عبر بيان صدر عن البيت الأبيض، إلى إلزام إيران بعدم تخصيب اليورانيوم على الإطلاق، متهمة إياها بانتهاك الاتفاق النووي ومتعهدة بمواصلة حملة "الضغط الأقصى" على الجمهورية الإسلامية.

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب