news-details
عربي وعالمي

واشنطن تدرج ناقلة النفط الايرانية على قائمتها السوداء وتزعم أنها تتجه نحو سوريا!

زعم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الجمعة أن ناقلة النفط الايرانية "أدريان داريا 1" التي أدرجتها على قائمتها السوداء وعاقبت ربانها، تتجه إلى سوريا، بعد أن كانت قد أفرج عنها بعد شهر من الحجز في جبل طارق.
وقال بومبيو على تويتر "لدينا معلومات ذات مصداقية تفيد بأن الناقلة .. اتجهت إلى طرطوس في سوريا. آمل أن تغير مسارها". وزعم أنه سيكن خطأ جسيمًا الثقة بوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، الذي سبق وأكد لبريطانيا أن الناقلة لن تبحر إلى سوريا.
وكانت قد أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" التي كان اسمها "جريس 1" على قائمتها السوداء وفرضت عقوبات على ربانها.
واحتجزت بريطانيا الناقلة، قبالة جبل طارق للاشتباه في نقلها النفط إلى سوريا، معتبرة أن ذلك يندرج تحت اطار الانتهاكات لعقوبات الاتحاد الأوروبي على الجمهورية العربية السورية. وأطلقت سلطات جبل طارق سراحها في منتصف آب بعدما قدمت إيران تأكيدات بأن شحنتها ليست متجهة إلى سوريا. 
وقالت سيجال ماندلكر وكيلة وزارة الخزانة في بيان "سفن مثل أدريان داريا 1 تمكن (فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني) من شحن ونقل كميات كبيرة من النفط، الذي يحاول إخفاءه وبيعه بصورة غير مشروعة لتمويل أنشطة النظام الخبيثة ونشر الإرهاب".
وقالت تركيا يوم الجمعة إن الناقلة اتجهت إلى لبنان بعد تغيير مسارها عدة مرات، غير أن لبنان قال إنه لم يتم إبلاغه بالخطة. ويثير ذلك احتمال نقل الشحنة إلى سفينة أخرى لدى اقترابها من الساحل اللبناني.
 

أخبار ذات صلة

إضافة تعقيب

المزيد..